30/03/2019 - 12:48

دراسة: بكتيريا خطيرة في مياه الصرف الصحي المعالجة

حذر باحثون بريطانيون في دراسة أجريت عن وجود بكتيريا "المكورات المعوية البرازية" في محطات مياه معالجة الصرف الصحي، مشددون على أن هذه الأنواع من البكتيريا المقاومة للعقاقير ، قد تسبب أمراض خطيرة.

دراسة: بكتيريا خطيرة في مياه الصرف الصحي المعالجة

توضيحية (pixabay)

حذر باحثون بريطانيون في دراسة أجريت عن وجود بكتيريا "المكورات المعوية البرازية" في محطات مياه معالجة الصرف الصحي، مشددون على أن هذه الأنواع من البكتيريا المقاومة للعقاقير تمثل خطرًا على الصحة العامة في العالم؛ لما قد تسببه من أمراض خطيرة، وأحيانًا الوفاة.

وتعد سلالات بكتيريا "المكورات المعوية البرازية"، غير ضارة بالنسبة للأصحاء، إلا أنها تكون مُمرِضة لمَن يعانون نقصَ المناعة أو مرضًا شديدًا.

وتكتسب سلالات هذه البكتيريا مناعةً للمضادات الحيوية الأكثر استخدامًا، ومن بينها المضادات المستخدمة لعلاج الالتهابات الشديدة، ما يجعلها عصيةً على العلاج.

وأشارت "منظمة الصحة العالمية" إلى أن إنجازات الطب الحديث تتعرض في خطر بفعل مقاومات المضادات الحيوية؛ إذ باتت عمليات زرع الأعضاء والعلاج الكيميائي والعمليات الجراحية، مثل عمليات الولادة القيصرية، أكثر خطورةً من دون توفير مضادات حيوية فعالة للوقاية من عدوى الالتهابات الناجمة عنها وعلاجها.

وأضافت أن "مقاومة المضادات الحيوية آخذة في الارتفاع إلى مستويات خطيرة بأنحاء العالم كافة، وأن ثمة آليات مقاومة جديدة آخذة في الظهور والانتشار على مستوى العالم، ما يهدد قدرة المتخصصين على علاج الأمراض المُعدية الشائعة".

قام الباحثون في دراسة نشرب دورية "جينوم ريسيرش"، بمسح ل20 محطة صرف صحي محلية في بريطانيا، وعزلوا بكتيريا "المكورات المعوية البرازية" المقاوِمة للعقاقير من جميع المواقع في المحطات التي خضعت للمعالجة والتي لم تخضع لها.

وتَبيَّن أن أعداد هذه البكتيريا المقاوِمة للعقاقير أعلى بكثير في مياه الصرف الصحي التي لم تخضع للمعالجة في محطات تتلقى مباشرةً الصرف الصحي من المستشفيات.

وبمقارنة تمايز أنواع بكتيريا "المكورات المعوية البرازية" في عينات تم عزلها من الصرف الصحي ومن مجرى الدم لدى مرضى مصابين بها، تبيَّن وجود سلالتين رئيسيتين من هذه البكتيريا، إحداهما مقاوِمة للبنسلين، والثانية مقاوِمة لعقار الـ"فانكوميسين".

وقال استشاري الميكروبيولوجيا والأمراض المُعدية في مستشفيات جامعة كمبريدج، تيودور جوليوريس "إن هناك سلالتين من بكتيريا المكورات المعوية البرازية التي تم التعامل في الدراسة، وهي المسؤولة عن معظم الالتهابات التي تصيب البشر، بما فيها التهابات مجرى الدم. وهذا النوع عادةً ما يقاوم كثيرًا من المضادات الحيوية ومنها "فانكوميسين"، ويُعتقد أنها تأقلمت مع بيئة المستشفيات، فقد أظهرت هذه الدراسة انتشارها في جميع المستشفيات".

وأضاف جوليوريس "أما السلالة الثانية، فقد تم تصنيفها بأنها سلالات مرتبطة بالحيوان، وإن كانت أحيانًا تستوطن أمعاء الإنسان، ولكنها نادرًا ما تسبب التهابات في مجرى الدم. وقد وجدناها بكميات كبيرة في مياه الصرف الصحي، مما يعزِّز فكرة وجودها داخل الإنسان".

وتُظهر الدراسة وجود ارتباط جيني قوي بين بكتيريا "المكورات المعوية البرازية" الموجودة في البيئة وتلك التي تسبب أمراضًا خطيرة للإنسان.

ولهذا يتطلع الفريق البحثي إلى إجراء مزيد من الدراسات لتحديد آثار هذه البكتيريا على الصحة العامة والعوامل المُمرضة المرتبطة بالصرف الصحي.

ويعد التطهير بالأشعة فوق البنفسجية لمياه الصرف الصحي أحد الحلول الجيدة لخفض التلوث البيئي بهذه البكتيريا المقاومة للعقاقير، وفق الدراسة.

التعليقات