09/04/2019 - 11:34

دراسة: نوم الحوامل على ظهورهن يُضاعف خطر تعرضهن للإجهاض

أظهرت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة هودرسفيلد البريطانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (EClinicalMedicine) العلمية، أن السيدات الحوامل يمكن أن يقللن من خطر تعرضهن للإجهاض بأكثر من الضعف، إذا نمن على جانبهن وليس على ظهورهن، وفق ما أوردت

دراسة: نوم الحوامل على ظهورهن يُضاعف خطر تعرضهن للإجهاض

توضيحية (pixabay)

أظهرت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة هودرسفيلد البريطانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (EClinicalMedicine) العلمية، أن السيدات الحوامل يمكن أن يقللن من خطر تعرضهن للإجهاض بأكثر من الضعف، إذا نمن على جانبهن وليس على ظهورهن، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وتابع الفريق 851 من الأمهات اللاتي تعرضن للإجهاض، و225 من السيدات اللاتي استمر حملهن حتى أنجبن، واكتشف الباحثون أن نوم الحوامل على ظهورهن بداية من الأسبوع الـ28 من الحمل، زاد من خطر تعرضهن للإجهاض وخسارة حملهن بـ2.6 ضعفًا، مقارنة بمن ينمن على جنوبهن.

وقامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بدمج نتائج الدراسة ضمن التوصيات التي تهدف إلى خفض وفيات المواليد إلى النصف في المملكة المتحدة.

وقالت قائدة فريق البحث، الدكتورة توماسينا ستايسي إن "الاستلقاء على الظهر يضغط على الأوردة الرئيسية التي تجمع الدم مرة أخرى إلى قلب الأم، وهذا يقلل من تدفق الدم إلي الرحم"، موضحةً أن "النوم على الجانب الأيسر ملائم للجنين، لقلة الضغط على الوريد في هذه الوضعية، ما يقلل من تورم الساقين ويعزز من كفاءة الدورة الدموية".

وكانت الجمعية الأميركية للحمل، قد طالبت الأمهات الحوامل بتجنب النوم على ظهورهن، لأن هذه الوضعية، يمكن أن تقليل من كفاءة الدورة الدموية في قلب الأم والطفل.

التعليقات