01/12/2019 - 14:49

دراسة: يتناول الإنسان مواد بلاستيكية بحجم بطاقة ائتمان أسبوعيا

كشف الصندوق العالمي للحياة البرية، اليوم الثلاثاء، عن مقدار المواد البلاستيكية في البحار، وفي أجساد البشر أيضا

دراسة: يتناول الإنسان مواد بلاستيكية بحجم بطاقة ائتمان أسبوعيا

توضيحية (pixabay)

كشف الصندوق العالمي للحياة البرية، اليوم الثلاثاء، عن مقدار المواد البلاستيكية في البحار، وفي أجساد البشر أيضا.

وبيّن الصندوق العالمي للحياة البرية أن الإنسان قد يتناول ما يعادل حجم بطاقة ائتمان من البلاستيك أسبوعيًا، خاصة في مياه الشرب، وكذلك في أغذية مثل المحار، التي تحتوي على المواد البلاستيكية المنتشرة في المحيطات والبحار بشكل ملحوظ.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن إنتاج البلاستيك زاد في الخمسين عامًا الماضية، مما رفع معدل استهلاك المنتجات الرخيصة التي تستخدم لمرة واحدة، والتي تتكدس على الشواطئ وتتسبب في اختناق الكائنات البحرية.

وذكرت الدراسة أن المواد البلاستيكية لا تتحلل بيولوجيًا، وإنما تتكسر إلى قطع أصغر، وتنتشر في كل مكان بما في ذلك الغذاء، مشيرة إلى أن الشخص الواحد يستهلك، خلال أسبوع، ما يعادل غطاء زجاجة من البلاستيك أو بطاقة ائتمان، بينما يستهلك خلال ستة أشهر، ما يعادل طبق طعام.

وبهذا المعدل من الاستهلاك، قد يصل حجم ما يتناوله الإنسان من البلاستيك خلال عشرة أعوام إلى 2.5 كيلوغرامًا، وأن يستهلك خلال دورة حياته نحو عشرين كيلوغرامًا من جسيمات البلاستيك الدقيقة.

وقال باحث من الصندوق العالمي للحياة البرية، ثافا بالانيسامي، من جامعة نيوكاسل الأسترالية: "إننا لا نعلم أيضا تماما تأثير تناول جسيمات البلاستيك الدقيقة ومتناهية الصغر على الصحة"، مضيفًا أن "كل ما نعلمه أننا نتناوله وأنه قد يسبب تسممًا. هذا بالتأكيد مقلق".

اقرأ/ي أيضًا | "كوكا كولا" الأكثر تلويثا للعالم بنفايات البلاستيك

التعليقات