19/06/2020 - 10:34

دراسة جديدة: شدّة أعراض كورونا متعلقة بفصيلة الدمّ والجينات

كشف خبراء أوروبيون يبحثون عن أسباب تباين أعراض مرض كوفيد-19 بين المصابين أن فصيلة الدم وعوامل جينية أخرى قد تكون مرتبطة بدرجة شدة عدوى فيروس كورونا المسبب للمرض

دراسة جديدة: شدّة أعراض كورونا متعلقة بفصيلة الدمّ والجينات

(أ ب)

خلص خبراء أوروبيون يبحثون عن أسباب تباين أعراض مرض كوفيد-19 بين المصابين إلى تأثير محتمل لفصيلة الدم وعوامل جينية أخرى.

وأشارت النتائج المنشورة في دورية "نيو إنجلاند جورنال" الطبية، يوم الأربعاء الماضي، إلى أن أصحاب فصيلة الدم A، معرّضون بدرجة أكبر من غيرهم للإصابة بالفيروس ومواجهة أعراض أشد.

وحلل الباحثون خلال ذروة الوباء في أوروبا جينات أكثر من أربعة آلاف شخص بحثًا عن عوامل مشتركة بين المصابين بالفيروس الذين عانوا من أعراض شديدة لمرض كوفيد-19.

واكتشف الباحثون شيوع مجموعة متغيرات في جينات مرتبطة باستجابة الجهاز المناعي بين أفراد عانوا من أعراض شديدة لكوفيد-19. وارتبطت هذه الجينات أيضا ببروتين على سطح الخلايا يحمل اسم "إيه سي إي 2" يستخدمه الفيروس لدخول خلايا الجسم وإصابتها.

ووجد الباحثون، بقيادة الدكتور من جامعة كريستيان ألبريخت في ألمانيا، أندريه فرانكه، والدكتور من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج، توم كارلسن، علاقة بين شدة المرض وفصيلة الدم.

وكان خطر الإصابة بأعراض شديدة لكوفيد-19 أعلى 45% بين أصحاب فصيلة الدم A مقارنة بغيرها من الفصائل، وكانت الخطورة أقل 35% مع أصحاب الفصيلة O.

وقال كارلسن إن "النتائج تقدم أدلة محددة بخصوص الأعراض المرضية التي قد تظهر في الحالات الشديدة لكوفيد-19" لكنه أشار إلى ضرورة إجراء أبحاث إضافية لتحقيق الاستفادة من تلك النتائج.

التعليقات