06/11/2020 - 09:28

دراسة: كورونا بدأ بالانتشار في الضفّة قبل تسجيل أولى الإصابات بأسبوعين

كشفت دراسة أجراها فريق دولي مشكل من الجامعة العربية الأميركية في الضفة الغربية المحتلة، ووزارة الصحة الفلسطينية، وجامعة كوليدج لندن، إلى أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) انتشر في الضفة، قبل نحو أسبوعين من تأكيد أولى الإصابات في آذار/ مارس الماضي.

دراسة: كورونا بدأ بالانتشار في الضفّة قبل تسجيل أولى الإصابات بأسبوعين

أمام مشفى في بيت لحم بعد بدء انتشار الفيروس (وفا)

كشفت دراسة أجراها فريق دولي مشكل من الجامعة العربية الأميركية في الضفة الغربية المحتلة، ووزارة الصحة الفلسطينية، وجامعة كوليدج لندن، إلى أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) انتشر في الضفة، قبل نحو أسبوعين من تأكيد أولى الإصابات في آذار/ مارس الماضي.

وقدرت الدراسة، وهي الأولى من نوعها حسب القائمين عليها، أن "عمر مجموعة الانتقال والعدوى محليا يعود إلى فبراير (شباط) 2020"، مشيرة إلى أن "انتشار الفيروس في فلسطين (في الضفة الغربية المحتلة) محليا كان قد بدأ قبل أسبوعين من تأكيد أولى الحالات في مدينة بيت لحم"، وفق ما نشرت الجامعة العربية الأميركية عبر موقعها الإلكتروني.

شفاء آخر المصابين في حينه ببيت لحم (وفا)

وفي 5 آذار/ مارس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا في محافظة بيت لحم، مرجعة حينها تلك الإصابات إلى الاختلاط بوفد يوناني زار المنطقة آنذاك.

وأظهرت دراسة "التسلسل الجيني لفيروس كورونا بين المصابين في فلسطين" أن "الاختلافات الجينية التي شوهدت للفيروس في فلسطين هي مماثلة للفيروس المنتشر على مستوى العالم (...) وبالتالي هذا يدل على عدم وجود حالة أولى أو المريض رقم صفر في المنطقة".

وحتى مساء أمس الخميس، سجلت الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، 68 ألفا و500 إصابة بالفيروس، تعافى منها 60 ألفا و138، في حين سجلت 580 وفاة.

وظهر الفيروس، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 كانون الأول/ ديسمبر 2019، وتجاوز عدد المصابين بالعالم، 48 مليونا و783 ألفا، توفي منهم مليون و236 ألفا، وتعافى ما يزيد على 34 مليونا و897 ألفا، وفق موقع "ورلدوميتر"، حتى مساء يوم أمس.

التعليقات