15/11/2020 - 22:57

مدير "بيونتيك": عودة متوقعة للحياة الطبيعية بحلول الشتاء القادم

قال مدير عام شركة "يونتيك" الألمانية، البروفسور أوغور شاهين، التي طورت شركته مع "فايزر" الأميركية، لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، عن احتمال العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

مدير

توضيحية (أ ب)

قال مدير عام شركة "بيونتيك" الألمانية، البروفسور أوغور شاهين، التي طورت شركته مع "فايزر" الأميركية، لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، عن احتمال العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

وذكر شاهين خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه "من الضروري جدًا حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021".

وأوضح أنه "إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام"، مضيفا: "هدفنا هو تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى نيسان/ أبريل السنة المقبلة، ما سيتيح لنا البَدْء بإحداث تأثير ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1,3 مليون شخص في العالم.

وتابع أنه "التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف، لأن الصيف سيساعدنا في أي حال لأن معدل الإصابة سينخفض". وقال إن "ما هو ضروري جدًا هو أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/ شتاء العام المقبل".

وقال: "أنا واثق بأن هذا سيحدث لأنه تم الطلب من العديد من مصنعي اللقاحات زيادة الإنتاج، ويمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة".

وبحسب شركتي فايزر وبيونتيك، فإن اللقاح فعال بنسبة 90% ضد فيروس كورونا بحسب التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة التي لا تزال جارية، وهي المحطة الأخيرة قبل طلب الموافقة. وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما يشي باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.

التعليقات