17/02/2021 - 19:55

د. جسار: وفاة جنين بكورونا حالة نادرة والتطعيم آمن

د. جسار: وفاة الجنين في بطن أمه حدث نادر جدا، وانتقال الفيروس من الأم إلى الجنين يعتبر أمرا نادرا، فما بالك بموته أيضا متأثرا بالإصابة.

د. جسار: وفاة جنين بكورونا حالة نادرة والتطعيم آمن

تطعيم ضد كورونا في البلاد (أ ب)

في حادثة وصفها المتخصصون بأنها "نادرة"، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم أمس الثلاثاء، عن وفاة أول جنين في بطن أمه من جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد انتقال الفيروس إليه من والدته. وكانت الوالدة وهي من جنوبي البلاد، قد شعرت بارتفاع درجة حرارتها وإعياء وشخصت لديها الإصابة بالفيروس، ثم لم تعد تشعر بحركة الجنين في أحشائها ليتضح لاحقا أنه فارق الحياة.

عن هذا الموضوع أجرى "عرب 48" الحوار التالي مع د. حسان جسار، طبيب أطفال واختصاصي طب الخدج والأطفال حديثي الولادة، في مستشفى العائلة المقدسة بمدينة الناصرة.

د. حسان جسار

"عرب 48": هل تعتبر وفاة الجنين في بطن أمه حدثا نادرا؟

د. جسار: نعم هو حدث نادر جدا، وانتقال الفيروس من الأم إلى الجنين يعتبر أمرا نادرا، فما بالك بموته أيضا متأثرا بالإصابة. التحقيقات الأولية أكدت وفاة الجنين نتيجة الإصابة بالفيروس، لأنه لا توجد أسباب أخرى للوفاة، فكل الفحوص التي أجريت للحامل من قبل أظهرت أن الحمل سليم والجنين بحالة جيدة. لذلك ننظر إلى هذه الحالة على أنها مؤشر خطير ويحتاج إلى متابعة. الأمر مقلق نتيجة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا لدى النساء الحوامل والأطفال والأولاد، والتي تسبب لهم مشكلات ومضاعفات خطيرة لم نكن نشهدها من قبل.

"عرب 48": هل تعتقد أن وفاة الجنين جاءت نتيجة الطفرة أو ما يسمى بالسلالة البريطانية التي تصيب الأولاد والحوامل؟

د. جسار: في هذه الحالة لم تحدد حتى اللحظة أي سلالة تلك التي أصابت الجنين، ولكن بشكل عام معروف أن معظم إصابات الأولاد التي تسجل في البلاد اليوم والتي تسبب مضاعفات خطيرة هي نتيجة السلالة البريطانية، وهي تمتاز أيضا بسرعة العدوى، وهناك شك بأن هذه الطفرة تسبب تعقيدات لدى صغار السن بشكل عام. وهناك ظاهرة جديدة نلاحظها، مؤخرا، وهي حدوث مضاعفات والتهابات خطيرة لدى الأولاد بعد أسابيع من الإصابة، وهي لا تكون بسبب الإصابة المباشرة بالفيروس وإنما كمضاعفات تظهر بعد أسابيع من الإصابة لدى صغار السن، وهي التهابات تصيب مختلف أنحاء الجسم وبعضها يصيب غشاء القلب أو عضلة القلب وسائر عضلات الجسم والكلى، وقد ينجم عنها أمراض مزمنة في الرئتين.

"عرب 48": هل هناك سبل للوقاية ومنع تكرار مثل هذه الحالات؟

د. جسار: من خلال حالة واحدة لا يمكننا أن نكثر من الاستنتاجات، لكن الاتجاه هو أننا نرى إصابات أكثر لدى النساء الحوامل، والحل واضح ويتكرر يوميا ألا وهو التطعيم. ولا أقصد هنا تطعيم النساء الحوامل إنما تطعيم أكبر وأعلى نسبة من الجمهور لتحصين المجتمع بأكمله بما فيه الأطفال والمسنين وليس بعض فئاته.

"عرب 48": هل ينبغي تطعيم النساء الحوامل؟

د. جسار: بالنسبة لتطعيم النساء الحوامل يجب أن نتحدث بحذر شديد ما دامت لم تظهر نتائج الأبحاث المتعلقة بتطعيم الحوامل، رغم أن هناك آلاف النساء الحوامل تطعمن ولم تحدث لديهن أي مشكلات أو مضاعفات، ولكن لغاية الآن لا يوجد بحث علمي موثوق يعطي نتائج مؤكدة حول تطعيم الحوامل. لذلك فإن توصيات وزارة الصحة، اليوم، تقضي بتطعيم النساء الحوامل اللواتي يعانين عوامل خطر أو ضعف المناعة وفي المراحل المتقدمة للحمل.

"عرب 48": هل تكمن الخطورة على الجنين في مرحلة تكوّنه أم في المراحل المتقدمة أي بعد اكتماله؟

د. جسار: الأمر غير الواضح هو هل يمكن أن يسبب التطعيم تشوّهات خلقية لدى الجنين في مراحل تكوّنه الأولى (الثلث الأول من الحمل)، لكن هذه المخاوف تبددت نظرا لأن بعض النساء حصلن على التطعيم وهن لا يعلمن بأنهن حوامل، أي اكتشفن لاحقا أنهن حوامل، وحتى أنهن أكملن حملهن ولم تحدث أي حالة تشوه في الأجنة. نتحدث عن العديد من هذه الحالات في العالم، لكن نحن في انتظار نتائج بحث علمي لكي نقطع الشك باليقين ونقول إن التطعيم للحوامل آمن.

"عرب 48": ماذا عن احتمالات موت الأجنة، هل يحدث في مراحل أولى أم متقدمة من الحمل؟

د. جسار: من الصعب تحديد ذلك نظرا لعدم وجود موت للأجنة باستثناء الحالة التي كانت بالأمس، والجنين يمكن أن يصاب بالعدوى بأكثر طريقة إما أن يصل الفيروس إلى دم الجنين عن طريق أمه، أو عن طريق جلد أمه، وكلاهما نادر الحدوث. بالمقابل فقد شهدنا في غرف الولادة لدينا حالات إصابة أمهات والدات بالفيروس بينما كانت نتائج فحوص أطفالهن الرضع جميعها سلبية. لذلك فإن حالات انتقال العدوى إلى الجنين ووفاته تعتبر نادرة جدا في العالم. كذلك لم نسمع عن تشوهات خلقية للأجنة في مراحل التكون، وننتظر نتائج البحوث التي تجريها الشركات التي أنتجت التطعيم، حاليا التوصيات تقتصر على تطعيم الحوامل ممن تحمل عوامل خطر، وخاصة في النصف الثاني من الحمل.

"عرب 48": هل التطعيم آمن بشكل عام؟

د. جسار: التطعيم آمن طبعا، حتى مقارنة مع التطعيمات التي نعرفها من قبل، يعتبر هذا التطعيم الأكثر أمانا في العالم. ولو وضعنا المخاطر أو المضاعفات الناجمة عن التطعيم مقابل مخاطر الإصابة بالفيروس فإن الفيروس يسبب تعقيدات ومضاعفات خطيرة جدا تصل حد الموت، بينما عوارض التطعيم أو الإصابة بعد التطعيم فإنها تكاد لا تذكر.

التعليقات