11/03/2021 - 17:00

"فايزر" تُحسن أرقامها: "لقاحنا فعال بنسبة 97%"

أظهر لقاح "فايزر/بايونتيك" فعالية بنسبة 97% ضد حالات كوفيد-19 التي تظهر عليها أعراض والأشكال الأقوى من المرض، وفق دراسة أجريت في البلاد ونشرت اليوم، الخميس، ما يحسن المعطيات المعروفة أساسا حول هذا اللقاح. وجاء في بيان لمختبرات "فايزر/بايونتيك" ووزارة الصحة الاسرائيليّة

(أ. ب.)

أظهر لقاح "فايزر/بايونتيك" فعالية بنسبة 97% ضد حالات كوفيد-19 التي تظهر عليها أعراض والأشكال الأقوى من المرض، وفق دراسة أجريت في البلاد ونشرت اليوم، الخميس، ما يحسن المعطيات المعروفة أساسا حول هذا اللقاح.

وجاء في بيان لمختبرات "فايزر/بايونتيك" ووزارة الصحة الاسرائيليّة أن النتائج التي استخلصت من بيانات تتعلق بأشخاص تلقوا اللقاح في البلاد "تشكل الأدلة الملموسة الأوفى حتى الآن التي تظهر فعالية لقاح ضد كوفيد-19".

وأضافت الدراسة التي اجريت في الفترة من 17 كانون الثاني/يناير حتى 6 آذار/مارس أن اللقاح فعال أيضا بنسبة "94% في الحالات التي لا تظهر عليها أعراض المرض".

تؤدي هذه النتائج إلى تحسين خلاصات دراسة سابقة أجريت على أشخاص تم تلقيحهم في البلاد وتبين فيها أن لقاح فايزر فعال بنسبة 94% في الحالات التي تظهر أعراض كوفيد-19.

وأضاف بيان "فايزر/بايونتيك" أن هذه النتائج الجديدة "قد تكون مهمة لكل دول العالم فيما تتقدم في حملات التلقيح بعد سنة من وصف منظمة الصحة العالمية كوفيد-19 بانه وباء".

بفضل اتفاق مع شركة الأدوية العملاقة "فايزر"، يمكن لإسرائيل أن تعتمد على إمداد سريع من اللقاحات مقابل معطيات طبية بشأن فعاليته على السكان.

هذا الاتفاق أتاح حتى الآن اعطاء جرعة أولى على الأقل لأكثر من نصف السكان البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة وإجراء اختبارات واسعة النطاق أكدت فعالية لقاح "فايزر/بايونتيك".

التعليقات