15/03/2021 - 23:38

التطعيم بلقاح "أسترازينيكا": 10 دول أوروبية تعلقه في 5 أيام.. واجتماع للصحّة العالميّة

أعلنت 10 دول أوروبية، هي؛ إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، هولندا، أيرلندا، بلغاريا، الدنمارك، النرويج، إسبانيا، وأيسلندا، خلال الأيام الخمس الأخيرة، تعليق التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) "كإجراء احترازيّ".

التطعيم بلقاح

تطعيم بلقاح أسترازينكا (أ ب)

أعلنت 10 دول أوروبية، هي؛ إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، هولندا، أيرلندا، بلغاريا، الدنمارك، النرويج، إسبانيا، وأيسلندا، خلال الأيام الخمس الأخيرة، تعليق التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) "كإجراء احترازيّ".

جاء ذلك نتيجة مخاوف طبية إثر وفاة حالة مصابة بكورونا في الدنمارك قبل نحو أسبوع، نتيجة جلطة دموية، عقب تلقي اللقاح.

من جانبها، أعلنت منظمة الصحة أنها ستعقد "اجتماعا استثنائيا" الخميس، حول هذا اللقاح مشددة على أن منافعَه لا تزال أهم من مخاطره، ولا سيّما أن أوروبا، القارة الأكثر تضررا جراء الجائحة، تخطت الإثنين، عتبة الأربعين مليون إصابة وتسجل زيادة في عدد الإصابات الجديدة.

وستطلب منظمة الصحة، الثلاثاء، من مجموعة خبرائها عقد اجتماع لدرس سلامة هذا اللقاح لكن خبيرتها العلمية أوصت بمواصلة استخدامه.

وقالت كبيرة علماء منظمة الصحة، سمية سواميناتان، في مؤتمر صحافي عقدته في جنيف، الإثنين: "لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا".

وتابعت: "إلى حد الآن، لم نجد رابطا بين هذه الحالات واللقاح".

وقالت وكالة الأدوية الإيطالية (AIFA)، في بيان، الإثنين، إنها علقت بشكل مؤقت استخدام لقاح "أسترازينيكا "كإجراء احترازي".

وصباح الإثنين، أعلنت الحكومة الألمانية، تعليق التطعيم باللقاح ذاته لمخاوف طبية، وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن القرار بناء على توصية من معهد "باول إيرليش" المسؤول في ألمانيا عن إصدار تصاريح اللقاحات.

وفي وقت لاحق، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحافي، تعليق بلاده التطعيم بلقاح أسترازينيكا "كإجراء احترازي".

وأعلن وزير الصحة الإسباني، سالفادور إيا، تعليق استخدام اللقاح ذاته، لمدة أسبوعين، إثر مخاوف طبية، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية للأنباء.

وعلقت الحكومة الهولندية، الأحد، استخدام لقاح "أسترازينيكا" مؤقتا لمدة أسبوعين "كإجراء احترازي في انتظار مزيد من التحقيق".

لقاح أسترازينكا (أ ب)

وللسبب ذاته، قررت أيرلندا الأحد، تعليق استخدام اللقاح مؤقتا "للحفاظ على الثقة" في برنامج اللقاح الخاص بها، وفقا لرئيسة اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين كارينا باتلر.

وأمر رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، الجمعة، بتعليق جميع التطعيمات باستخدام لقاح "أسترازينيكا" إلى أن "تدحض وكالة الأدوية الأوروبية جميع الشكوك حول سلامة اللقاح"، وفق بيان للحكومة.

وقررت الدنمارك، الجمعة، تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" لمدة 14 يوما "كإجراء احترازي" للتحقق من "علامات أعراض جانبية خطيرة محتملة في شكل جلطات دموية مميتة"، وفق إعلام محلي.

وللسبب ذاته، علقت النرويج، الجمعة كذلك، "التطعيم بلقاح "أسترازينيكا"، حيث تم الإبلاغ عن حالات جلطات دموية بعد وقت قصير من تلقي اللقاح في البلاد ولكن "بشكل رئيسي لدى كبار السن، حيث يوجد غالبا مرض أساسي آخر أيضا"، وفق إعلام محلي.

وفي نفس اليوم، قررت أيسلندا تعليق استخدام اللقاح ذاته، رغم عدم وجود تقارير عن إصابة المرضى بجلطات دموية في البلاد، وقالت في إفادة نشرها إعلام محلي، إنها تنتظر المشورة من وكالة الأدوية الأوروبية.

بدورها، دافعت شركة أسترازينيكا عن اللقاح، لكنها شددت في المقابل على أن سلامة المرضى "أولوية قصوى".

التعليقات