22/06/2021 - 23:22

التلقيح في الولايات المتّحدة... تعذّر تحقيق هدف بايدن

أعلن منسق مكافحة كورونا في البيت الأبيض، جيف زيينتس، الثلاثاء، أنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس، جو بايدن في الرابع من تموز/ يوليو الذي يصادف يوم العيد الوطني، وهو تلقيح سبعين في المئة من السكان البالغين بجرعة واحدة على الأقل

التلقيح في الولايات المتّحدة... تعذّر تحقيق هدف بايدن

الرئيس الأميركي، بايدن (أ ب)

أفاد منسق مكافحة كورونا في البيت الأبيض، جيف زيينتس، الثلاثاء، بأنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس، جو بايدن في الرابع من تموز/ يوليو الذي يصادف يوم العيد الوطني، في ما يخصّ حملة التلقيح في البلاد.

وحدّد بايدن التاريخ المذكور لتلقيح سبعين في المئة من السكان البالغين بجرعة واحدة على الأقل ضدّ فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وهذا أول هدف يخفق بايدن في تحقيقه في ملف التلقيح، بعدما جعل من حملة تأمين المناعة الجماعية ضد الوباء أولوية في مستهل ولايته.

وقال زيينتس إن هذا الهدف سيتم تحقيقه "بالنسبة إلى البالغين الذين عمرهم 27 عاما وما فوق" بحلول الرابع من تموز/ يوليو.

وأضاف خلال مؤتمر صحافيّ: "نعتبر أن الوصول إلى تلقي سبعين في المئة من جميع البالغين جرعة واحدة على الأقل، سيحتاج إلى بضعة أسابيع إضافية".

وحتى الآن، تلقى 65,4 في المئة ممن يبلغون 18 عاما وما فوق جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات الثلاثة المجاز استخدامها في البلاد.

ولن تتيح وتيرة التلقيح الراهنة بلوغ نسبة السبعين في المئة خلال أقل من أسبوعين.

وتفيد معطيات السلطات الصحية بأن متوسط عدد الجرعات الذي يعطى يوميا ناهز قبل بضعة أيام 850 ألف جرعة، وهو رقم يشمل أيضا الأطفال والفتيان اعتبارا من 12 عاما باعتماد لقاح فايزر-بايونتيك.

كذلك، سعى بايدن إلى تلقيح 160 مليون أميركي بالكامل بحلول الرابع من تموز/ يوليو. وحتى الآن، ثمة حاجة إلى تلقيح عشرة ملايين شخص إضافيين لتجاوز هذا السقف.

وتوقع زيينتس بلوغ هذا الهدف بحلول "منتصف تموز/ يوليو".

وتجاوزت 16 ولاية من أصل 50 إضافة الى العاصمة الفدرالية واشنطن عتبة منح سبعين في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وأنجز هذا الأمر خصوصا في الولايات الواقعة على ساحلي البلاد. لكن الفوارق لا تزال كبيرة مع ولايات أخرى مترددة من مثل ميسيسيبي وألاباما ولويزيانا ووايومينغ.

التعليقات