14/03/2023 - 08:41

دليلك الشامل عن فاكهة ليتشي الاستوائية

تعتبر الأمراض المرتبطة بصحة القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين من المشاكل التي تنغص حياة الكثيرين في منتصف العمر ومراحل السن المتقدمة. تفيد الدراسات بأن تناول فاكهة ليتشي يمكن أن يخفف

دليلك الشامل عن فاكهة ليتشي الاستوائية

(توضيحية)

ما هي فاكهة ليتشي؟

اسمها العلمي ليتشي تشاينيزيز وهي فاكهة موسمية يتم إنتاجها في العديد من بلدان العالم وتعرف بقيمتها الغذائية العالية ولونها الجذاب بالإضافة إلى طعمها اللذيذ مما يجعلها من الفواكه المفضلة من قبل الكثيرين. تتمتع فاكهة ليتشي بشكل اهليلجي وقشرة حمراء مائلة للوردي أو البني ولها لبّ طري حلو المذاق.

بالطبع اللب هو الجزء الذي يمكن أكله من هذه الفاكهة وهو ذو لون أبيض ويتصف بقيمته الغذائية العالية واحتوائه على الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم. يعود أصل هذه الفاكهة إلى الصين كما هو مبين من اسمها العلمي وقد تم استخدامها منذ قرون في الطب الشعبي كما أن الصين تعتبر أكبر منتج لهذه الفاكهة حول العالم إلا أن أشجارها موجودة في مناطق أخرى كثيرة وخصوصا في جنوب شرق آسيا مثل الهند وتايلاند وفيتنام.

بعد قطاف ثمار الليتشي تصبح سريعة العطب ولذلك غالبا ما يتم معالجتها وتجفيفها أو عصرها وصنع المشروبات الكحولية منها مما يضمن أنها ستقاوم عامل الزمن. تمتلك فاكهة ليتشي خواصا تجعلها قابلة للاستخدام في صناعة الطعام و المستحضرات والعقاقير الطبية والمواد الكيميائية.

المحتوى الغذائي لفاكهة ليتشي

كما ذكرنا سابقا فالجزء الممكن أكله من فاكهة ليتشي يعتبر غنيا بالمواد الغذائية ولذلك تعتبر مصدرا هاما للعديد من العناصر المفيدة للجسم.

العناصر الغذائية في فاكهة ليتشي

العنصر الغذائي

القيمة الموجودة في 100 غ من فاكهة ليتشي

النسبة من الكمية اليومية الموصى بها

طاقة

66 سعرة

3.3 %

كربوهيدرات

16.53 غ

12.7 %

بروتين

0.83 غ

1.5 %

دهون كلية

0.44 غ

2 %

كولسترول

0 مغ

0 %

ألياف غذائية

1.3 غ

3.5 %

الفيتامينات الموجودة في فاكهة ليتشي

الفيتامين

القيمة الموجودة في 100 غ من فاكهة ليتشي

النسبة من الكمية اليومية الموصى بها

فولات

14 وحدة دولية

3.5 %

نياسين

0.603 مغ

3.5 %

كولين

7.1 مغ

1 %

بيريدوكسين

0.100 مغ

9 %

ريبوفلافين

0.065 مغ

5 %

ثيامين

0.011 مغ

1 %

فيتامين A

0 مغ

0 %

فيتامين C

71.5 مغ

119 %

فيتامين E

0.07 مغ

0.5 %

فيتامين K

0.4 وحدة دولية

0.3 %

الأملاح المعدنية الموجودة في فاكهة ليتشي

الملح المعدني

القيمة الموجودة في 100 غ من فاكهة ليتشي

النسبة من الكمية اليومية الموصى بها

صوديوم

1 مغ

0 %

بوتاسيوم

171 مغ

3.5 %

المعادن الموجودة في فاكهة ليتشي

المعدن

القيمة الموجودة في 100 غ من فاكهة ليتشي

النسبة من الكمية اليومية الموصى بها

الكاليسوم

5 مغ

0.5 %

النحاس

0.148 مغ

16 %

الحديد

0.31 مغ

4 %

المغنيزيوم

10 مغ

2.5 %

المنغنيز

0.055 مغ

2.5 %

الفوفور

31 مغ

4.5 %

الصوديوم

0.6 وحدة دولية

1 %

الزنك

0.07 مغ

0.5 %

فوائد فاكهة الليتشي الصحية

فاكهة ليتشي قد تفيد صحة القلب

فاكهة ليتشي قد تفيد صحة القلب 

تعتبر الأمراض المرتبطة بصحة القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين من المشاكل التي تنغص حياة الكثيرين في منتصف العمر ومراحل السن المتقدمة. تفيد الدراسات بأن تناول فاكهة ليتشي يمكن أن يخفف من حالات ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين بسبب محتواها من المركبات الفينولية الذي قد يخفض ضغط الدم عبر إيقاف تأثير أنزيم يدعى أنزيم محول أنغويتنسين الذي يعتبر مسؤولا عن تنظيم ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للب الليتشي أن يخفض كثافة الكولسترول الضار ويحسن مستويات الكوليسترول المفيد في الدم وفق ما تم إثباته في دراسات تم إجراؤها على الحيوانات. ولكن إذا كنت تعاني من حالة قلبية معينة فعليك استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول هذه الفاكهة بشكل منتظم والأمر ينطبق أيضا على كل الأعشاب والفواكه التي يمكن أن تؤثر بأي شكل على حالة صحية تعاني منها أو على أداء الأدوية التي تتناولها.

فاكهة ليتشي مفيدة لصحة الدماغ

وفق عدة دراسات مخبرية فقد يكون لفاكهة ليتشي خواص تحمي وظائف الدماغ. يمكن أن يساعد مستخلص بذور الليتشي على الحماية من الزهايمر بسبب تأثيره الممكن على تلف الدماغ وذلك وفق نتائج إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات.

كما أن مركبات السابونين الموجودة في مستخلص بذور الليتشي قد تحسن الوظائف المعرفية ومع ذلك فإن هذه النتائج بحاجة إلى دعم بدراسات علمية أكثر.

فاكهة ليتشي والتحكم بالوزن

يمكن أن يساعد مستخلص فاكهة ليتشي بالتحكم بالوزن الزائد وذلك بسبب محتواه من بروتين خاص يعمل على إيقاف عمل أنزيمات الليباز في البنكرياس التي تعتبر مسؤولة بشكل أو بآخر عن البدانة. ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاعتماد على حمية غذائية تتضمن كميات من فاكهة ليتشي.

فاكهة ليتشي تعزز صحة الكبد

يعتبر الكبد عضوا مهما جدا لإزالة السموم من الجسم وتنظيم الاستقلاب و امتصاص المكونات الغذائية. تكمن فائدة ليتشي من هذه الناحية بمحتواها من البوليفينولات التي تقاوم تلف الكبد إلى حد ما. يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول المكثف والمطول إلى تراكم الدهون على الكبد ولكن البوليفينولات قادرة على منع هذا التأثير السلبي.

فاكهة ليتشي ومرض السكري

كما ذكرنا سابقا ففاكهة ليتشي غنية بالبوليفينولات التي وحسب عدة دراسات علمية لها القدرة على تنظيم سكر الدم. إن البوليفينولات في مستخلص بذور الليتشي قادرة على تحسين أعراض داء السكري مثل كثرة التبول والعطش المفرط والجوع الدائم عبر خفض مستويات السكر في الدم كما أن مستخلص بذور الليتشي قادر على تنظيم استقلاب الغلوكوز.

فاكهة الليتشي تعزز المناعة

فاكهة الليتشي تعزز المناعة 

مناعة الجسم واحدة من أهم الوظائف لدى الإنسان لأنها تحمي الجسم من المواد والأجسام الدخيلة وتحافظ على صحة الإنسان بشكل عام. ويمكن أن تكسب المركبات الموجودة في فاكهة ليتشي الجسم مناعة مناسبة بسبب احتوائها على البوليسكاريدات والفلافونويدات.

لا تقتصر هذه الفائدة على فاكهة الليتشي الطازجة وإنما يمكن اكتسابها أيضا من الليتشي المجففة ومع ذلك يجب استشارة مقدم الرعاية الطبية قبل الاعتماد على فاكهة ليتشي أو أي فاكهة أخرى لرفع المناعة.

التعليقات