12/03/2023 - 08:57

ما هو فيروس اليد والقدم والفم؟

عادةً يكون مرض اليد والقدم والفم مرضا بسيطا، ويسبب غالبا ولمدة بضعة أيام الإصابة بالحمى والأعراض الخفيفة. يجب الاتصال بالطبيب في حال كان عمر طفلك يقل عن ستة أشهر، أو في حال كان طفلك مصابًا بضعف

ما هو فيروس اليد والقدم والفم؟

(توضيحية)

مرض اليد والقدم والفم هو مرض فيروسي معدي لكن خفيف التأثير يكثر ظهوره بين الأطفال. بعض ظواهر وأعراض هذا المرض تشتمل تقرحات في الفم، وفي اليدين والقدمين تقرحات جلدية، ويعتبر فيروس كوكوساكي غالبا المسبب لمرض اليد والقدم والفم.

ليس لهذا المرض علاج محدد لكن اتباع بعض سبل الوقاية كغسل اليدين بشكل متكرر وتجنّب الاختلاط اللصيق مع المصابين بمرض اليد والقدم والفم يساعد في تقليل احتمالية إصابة أطفالك بهذا المرض.

أعراض مرض اليد والقدم والفم

الإصابة بالحمى

من الممكن أن يسبب مرض اليد والفم والقدم كل أو بعض هذه الأعراض، والتي تشمل:

  • التهاب الحلق.
  • الشعور بالإعياء.
  • الإصابة بالحمى.
  • آفات مؤلمة تشبه البثور على اللثة والخدين واللسان من الداخل.
  • التهيج لدى الرضّع ولدى الأطفال الصغار.
  • فقدان الشهيّة.
  • طفح جلدي بلون أحمر على راحتي اليد وباطن القدم وفي بعض الحالات على الإليتين ولا يثير الطفح الجلدي الحكّة، لكن في بعض الأحيان قد يسبب ظهور البثور. وقد يظهر هذا الطفح الجلدي باللون الأحمر أو الأبيض أو اللون الرمادي أو من الممكن أن يرى على شكل نتوئات صغيرة تبعا للون الجلد.

تتراوح الفترة الزمنية المعتادة من وقت العدوى الأولية وحتى البدء بظهور الأعراض (فترة الحضانة) من ثلاثة إلى ستة أيام. ومن الممكن أن يصاب الأطفال بالحمى والتهاب الحلق.

بعد بدء الحمى بيوم أو يومين، من الممكن أن تظهر في مقدمة الفم أو الحلق تقرحات مؤلمة، وكذلك من الممكن أن يظهر بعدها طفح جلدي على كل من اليدين والقدمين وربما قد يظهر على الإليتين.

تشير القروح التي تظهر في الجزء الخلفي من الحلق والفم أحيانا إلى الإصابة بمرض فيروسي يكون ذي صلة يسمى بمرض الذباح الهربسي. وتشتمل الأعراض الأخرى للذباح الهربسي ارتفاعًا مفاجئا في درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى نوبات تشنّجية في العديد من الحالات. ومن النادر أن تظهر القروح على كل من اليدين أو القدمين أو حتى الأجزاء الأخرى من الجسم.

متى يتوجب علينا زيارة الطبيب؟

عادةً يكون مرض اليد والقدم والفم مرضا بسيطا، ويسبب غالبا ولمدة بضعة أيام الإصابة بالحمى والأعراض الخفيفة. يجب الاتصال بالطبيب في حال كان عمر طفلك يقل عن ستة أشهر، أو في حال كان طفلك مصابًا بضعف الجهاز المناعي، أو في حال كان قد أصيب بتقرحات في الفم أو بالتهاب في الحلق ولا يستطيع شرب السوائل بسبب الألم الشديد، ويجب الاتصال بالطبيب أيضًا في حال لم تتحسن الأعراض الظاهرة على الطفل بعد مرور عشرة أيام.

زيارة الطبيب

أسباب مرض اليد والقدم والفم

إن أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بمرض اليد والقدم والفم هو الإصابة بعدوى لفيروس كوكوساكي 16. ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة من الفيروسات تسمى عائلة الفيروسات المعوية غير السنجابية، وهناك بعض الأنواع من الفيروسات المعوية التي تسبب الإصابة بمرض اليد والقدم والفم.

معظم الإصابات بمرض اليد والقدم والفم تكون عن طريق الفم، حيث ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض عن طريق التعرض بشكل مباشر لإفرازات أو سوائل من أحد الأشخاص المصابين بهذا المرض، والتي تتضمن:

  • إفرازات الحلق والأنف.
  • اللعاب.
  • السائل الخارج من البثور.
  • البراز.
  • الرذاذ التنفسي الذي يعلَق في الهواء بعد السعال أو العطس.

مرض اليد والقدم والفم شائع في أماكن رعاية الأطفال

إن مراكز الأطفال هي الأشيع من حيث الإصابة بمرض اليد والقدم والفم، ويعود السبب في ذلك إلى حاجة الأطفال الدائمة لاستبدال الحفاضات والمساعدة في استخدام الحمام، كما أن الأطفال يميلون لوضع أيديهم في أفواههم.

خلال الأسبوع الأول من الإصابة بمرض اليد والقدم والفم يصبح الأطفال ناقلين للعدوى بشكل كبير، ومن الممكن أن يظل الفيروس في الجسم لأسابيع حتى بعد زوال الأعراض، وبالتالي سيبقى الأطفال ناقلين للعدوى للأخرين.

في الولايات المتحدة ينتشر المرض بشكل كبير خلال فصل الصيف وبدايات فصل الخريف، أما في المناطق الاستوائية فيحدث التفشي الكبير لهذا المرض خلال مواسم الأمطار.

يختلف مرض اليد والقدم والأنف عن الحمى القلاعية

يظن البعض أن مرض اليد والفم والقدم يتعلق بمرض القدم والفم (الحمى القلاعية)، إلا أنه يختلف عنه، فمرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي يصيب حيوانات المزارع وهو مرض معدٍ، فلا يمكن أن تصاب بمرض اليد والقدم والفم من الحيوانات الأليفة ولا يمكنك أن تنقل المرض إليها.

عوامل خطر الإصابة بمرض اليد والقدم والفم

إن عامل الخطر الرئيسي لمرض اليد والقدم والفم هو العمر. إن المرض يصيب غالبا الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن خمس إلى سبع سنوات. إن الأطفال المتواجدين في أماكن رعاية الأطفال يكونون أكثر عرضة للخطر لأن العدوى دائما ما تنتشر عن طريق التواصل المباشر بين الأفراد.

إن داء اليد والقدم والفم لا يقتصر فقط على الأطفال بل من الممكن أن يصاب به أي شخص.

يُعتقد أنه يوجد مناعة ضد داء اليد والقدم والفم لدى الأطفال الأكبر سنا والبالغين الذين في معظم الحالات يصنعون أجساما مضادة بعد التعرض للإصابة الفيروسية، في بعض الأحيان يُصاب الشباب والبالغون بداء اليد والقدم والفم.

مضاعفات الإصابة بمرض اليد والقدم والفم

الجفاف يعد من أحد المضاعفات الأكثر انتشارا لداء اليد والقدم والفم. ومن الممكن أن يسبب هذا الداء قروحا في الفم والحلق ما يجعل عملية البلع مؤلمة. وفي حال أُصيب الأطفال بحالة جفاف شديد فمن الممكن أن يحتاج الأطفال إلى تلقي سوائل من خلال الوريد داخل المستشفى.

داء اليد والقدم والفم هو مرض بسيط في أغلب حالاته، وتقتصر أعراضه على الحُمى وأعراض خفيفة تستمر حوالي بضعة أيام.

الوقاية من الإصابة بمرض اليد والقدم والفم

تتم الوقاية بالقيام بالعديد من الأساليب مثل:

  • غسل اليدين المتكرر والتأكد من غسل اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض أو عندما تغيير حفاضات الأطفال، كما يفضل أن تغسل يديك قبل إعداد الطعام أو حتى قبل تناوله وبعد العطاس والسعال، في حال عدم تواجد الصابون فينصح باستخدام المعقم.
  • تعليم الأطفال عادات النظافة الصحية، كتعليمهم الطريقة الصحيحة لغسل اليدين والعادات الصحية الأخرى.
  • تعقيم الأماكن المشتركة وتطهيرها، لأن الفيروس يمكن أن يعيش لبضعة أيام في الأماكن والأسطح المشتركة.
  • الابتعاد عن المخالطة اللصيقة عن طريق عزل المصابين وعدم الاختلاط بهم.

التعليقات