24/03/2023 - 09:33

بكين تحجب قاعدة بيانات متعلّقة بأصل وباء كوفيد-19

بعض هذه البيانات، يشير إلى حيوان الراكون قد يكون أصيب بفيروس كورونا، إذ إنّه كان موجودًا بالسوق، وهو ما قد يقدّم دليلًا بشأن سلسلة الانتقال التي وصلت في نهاية المطاف إلى البشر

بكين تحجب قاعدة بيانات متعلّقة بأصل وباء كوفيد-19

(Getty)

نشرت مجموعة علميّة تابعة لمنظّمة الصحّة العالميّة، بيانًا لها، دعت فيه الصين إلى نشر جميع المعلومات المتعلّقة بأصل وباء كوفيد 19، وذلك بعد أن حجبت بكين بيانات على قاعدة بيانات دوليّة، كانت تستخدم لتتبّع مسبّبات الأمراض.

وقالت المجموعة في بيانها، إنّ علماء صينيّين نشروا في وقت سابق من العام الحاليّ التسلسلات الجديدة فيروس "سارس كوف 2"، وهو الفيروس المسبّب لكوفيد19، بالإضافة إلى البيانات الجينيّة الإضافيّة من عيّنات مأخوذة من سوق للحيوانات الحيّة في ووهان بالصين عام 2020. بحسب تقرير نشره موقع "بي بي سي".

وكانت هذه البيانات قد نشرت لفترة محدّدة على قاعدة بيانات المبادرة العالميّة لمشاركة بيانات إنفلونزا الطيور، وهو ما سمح لباحثين في بلدان أخرى بالاطلاع عليها. وبعض هذه البيانات، يشير إلى حيوان الراكون قد يكون أصيب بفيروس كورونا، إذ إنّه كان موجودًا بالسوق، وهو ما قد يقدّم دليلًا بشأن سلسلة الانتقال التي وصلت في نهاية المطاف إلى البشر، بحسب التقرير. وكان المركز الصينيّ لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فرض مؤخرًا قيودًا على الوصول إلى تلك المعلومات والبيانات.

من جهته، قال المدير العام لمنظّمة الصحّة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنّ "هذه البيانات لا تقدّم إجابة نهائيّة عن السؤال المتعلّق بكيفيّة بدء وباء كورونا، لكن كلّ جزء من هذه البيانات مهمّ".

وأضاف "هذه البيانات كان لا بدّ من مشاركتها منذ 3 سنوات… منظّمة الصحّة العالميّة تواصل دعوة الصين للتحلّي بـ"الشفافية في تبادل البيانات وإجراء التحقيقات اللازمة ومشاركة النتائج".

وقال الأستاذ في معهد علم الأحياء الدقيقة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جورج جاو، إنّ هذه البيانات تمّ تحليلها حديثًا، ولا تأتي بأيّ جديد. وأضاف أنّ المبادرة العالميّة لمشاركة بيانات أنفلونزا الطيور، هي التي حذفت التسلسلات وليس العلماء.

وكانت السلطات الصينيّة قد أغلقت سابقًا سوق هوانان لبيع المأكولات البحريّة بالجملة في ووهان، وذلك بعد ظهور فيروس كورونا بالمدينة نهاية 2019، ومنذ ذلك الحين، بات السوق محور دراسة لمعرفة ما إذا كان الفيروس قد أصاب عدّة أنواع أخرى قبل انتقاله إلى البشر.

التعليقات