09/05/2023 - 08:30

دليلك الشامل عن التمر المجدول

يحتوي التمر المجدول على كمية من الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بالتالي تساهم في المحافظة على صحة القلب والوقاية من الأمراض الوعائية، كما يحتوي التمر على

 دليلك الشامل عن التمر المجدول

(Gettyimages)

ما هو التمر المجدول؟

يعرف التمر المجدول باسم التمر المجهول أو ملك التمور، ويتميز هذا التمر بمذاق حلو وحجم كبير ولون غامق مقارنة بالأنواع الأخرى من التمور.

يعد التمر المجدول من الفواكه المجففة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، لذلك يتم إضافته إلى النظام الغذائي، لكن يجب الحذر من الإكثار منه.

يتم زراعة التمر المجدول في المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين والمملكة الأردنية وشمال إفريقيا والمغرب كما يتم زراعته في مقاطعة نيفادا في الولايات المتحدة الأميركية.

يمكن الاحتفاظ بالتمر المجهول في درجة حرارة الغرفة لمدة 13-16 يوما.

فوائد التمر المجدول

يمكن أن يوفر التمر المجدول العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أبرز الفوائد التي يضيفها هذا النوع من التمر للجسم:

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي التمر المجدول على كمية من الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بالتالي تساهم في المحافظة على صحة القلب والوقاية من الأمراض الوعائية، كما يحتوي التمر على كمية من مضادات الأكسدة التي تقلل أضرار الجذور الحرة وبالتالي تقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة.

تحسين عملية الهضم

يساعد محتوى التمر المجدول من الألياف الغذائية على تنظيم حركة جهاز الهضم وبالتالي تقليل خطورة الإصابة بالإمساك، حيث تساهم الألياف بتنظيم حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة، والجدير بالذكر أن استهلاك كمية كبيرة من الألياف يقلل خطر الإصابة بسرطان المستقيم وسرطان القولون.

التحكم بالوزن

يحتوي التمر المجدول على كمية كبيرة من الألياف وهذه الألياف تساعد على التحكم بالشهية، لأنها تعطي شعور الشبع لفترة طويلة وبالتالي يساعد تناول التمر المجدول على تخفيف الوزن.

يجب الحذر من الإفراط في تناول التمر المجدول لأنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.

التمر المجدول مصدر للطاقة

يحتوي التمر المجدول على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والتي تعد من المصادر الأساسية للطاقة.

تعزيز صحة جهاز الهضم

يحتوي التمر المجدول على كمية كبيرة جدا من البوتاسيوم مما يساهم في التحكم بضربات القلب والوظائف العضلية ومعدل التنفس ودعم الجهاز العصبي، لذلك ينصح بتناول التمر المجدول للحصول على كمية من البوتاسيوم لأن نقصه يسبب ضعف العضلات والشعور بالتعب والإرهاق.

القيمة الغذائية للتمر المجدول

كل حبة تمر مجدول تحتوي العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية في حبة واحدة من التمر المجدول

السعرات الحرارية

66.5 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

18 غرام

البروتين

0.43 غرام

الدهون

0.036 غرام

الكالسيوم

15.4ميليغرام

الحديد

0.216 ميليغرام

البوتاسيوم

167 ميليغرام

الفوسفور

14.9 ميليغرام

النحاس

0.087 ميليغرام

فيتامين B6

0.06 ميليغرام

طرق إضافة التمر المجدول إلى النظام الغذائي

يمكن أن نضيف التمر المجدول إلى النظام الغذائي بعدة طرق مثل:

  • إضافته إلى عصائر الفاكهة.
  • إضافته إلى الأطباق المالحة أو السلطات.
  • إضافته إلى دقيق القمح أو الشوفان.
  • حشوه بالأجبان أو بالمكسرات.

أضرار ومحاذير الإفراط بتناول التمر المجدول

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من التمر المجدول بعض الأضرار وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، لذلك ينصح بأن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناول التمر خصوصا المصابين بالأمراض التالية:

مرضى الكلى

يحتوي التمر المجدول على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يتم معالجته في الكلية، لذلك يجب على مريض الكلية تجنب تناول التمر المجدول بكميات كبيرة، ويجب استشارة الطبيب للتأكد من الكمية المسموح تناولها.

المصابون بالربو

يحتوي التمر على نسبة جيدة من الكبريتات وهذه النسبة يمكن أن تسبب بعض المشاكل و الاختلاطات عند مريض الربو ومن ضمن هذه الاختلاطات الصفير والخنَة.

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للتمر

يمكن أن يسبب التمر المجدول الحساسية عند بعض الأشخاص، حيث تتمثل هذه الحساسية ببعض الأعراض مثل الانتفاخ أو آلام في المعدة والإسهال ويعود سبب تلك الحساسية إلى احتوائه على نسبة من الكبريتيت التي تعد من المواد الحافظة.

أشهر التمور الموجودة في العالم

تمر الزهيدي

يتميز هذا التمر بنكهة شبيهة بنكهة البندق، لون قشره الخارجي بني فاتح أما بالنسبة للونه الداخلي فهو مائل للذهبي، حجمه متوسط وذو شكل بيضوي، يحتوي في الداخل على لب كبير نسبيا مقارنةً بالتمور الأخرى، كما يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف وهذا ما يجعله أقل حلاوة من الأنواع الأخرى.

تمر البرحي

يتميز هذا التمر بصغر حجمه مقارنةً بالتمور الأخرى، قبل النضج يكون لونه أصفر وذو قشرة قاسية وبعد النضج يكون لونه بني مائل للذهبي وذو قشرة لينة ويتميز بمذاقه الدسم والحلو. يمكننا تخزين هذا النوع من التمر في الثلاجة لعدة أشهر.

يتم زراعة هذا النوع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية وفي مدينة البصرة العراقية.

التمر الربي

يعد من ألذ أنواع التمور وأقدمها في إيران حيث تمت زراعته في العديد من الأماكن فيها ويتميز بمذاقه الحلو وله قشرة ناعمة وملساء وطرية.

هذا التمر متوسط الحجم ذو شكل بيضوي أو متطاول، ويتراوح حجم الحبة الواحدة ما بين 2-5 سم، وما يميزه هو لونه الأسود المائل للأحمر، كما يتميز هذا التمر بأنه يدخل في صناعة الكعك والحلويات والخبز.

الفرق بين التمر والبلح

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن التمر هو نفسه البلح، لكن هناك العديد من الفروقات والاختلافات بين التمر والبلح وهي ما يلي:

البلح أو كما يسمى بالرطب، يتميز باحتوائه كمية كبيرة من الماء، حيث تبلغ هذه النسبة 52%، أما بالنسبة للتمر فيحوي كمية قليلة من الماء تقدر بـ12%.

القشرة الخارجية هي الاختلاف الرئيسي بين البلح والتمر، فالتمر له قشرة خارجية جافة (ناشفة) بسبب خسارته الماء في المرحلة بعد الرطب بينما القشرة الخارجية في البلح تزول عن اللب مباشرة بعد البسر.

القيمة الغذائية تختلف بين التمر والبلح وهي كالتالي:

  • يحتوي التمر على نسبة 57% كربوهيدرات بينما يحتوي البلح نسبة 27% كربوهيدرات.
  • البلح يحتوي على كمية كبيرة جدا من حمض الفوليك مقارنةً بالتمر، وهذا يجعل من البلح فاكهة ضرورية للمرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • يحتوي البلح كمية مضاعفة من الألياف مقارنة بالتمر، وهذا ما يجعله ضروريا في معالجة الإمساك.

التعليقات