09/06/2023 - 10:58

دواء شائع للسكّري قد يقلّص نسبة الإصابة بكورونا بنسبة 40٪

أشار الباحثون إلى أنّ العقار لم يتمّ اختباره على الأشخاص المصابين بكوفيد طويل الامد، ولا يمكن تاليًا استخدامه كعلاج لهذه الحالات بل للوقاية منها فقط.

دواء شائع للسكّري قد يقلّص نسبة الإصابة بكورونا بنسبة 40٪

(Getty)

أظهرت دراسة نُشرت نتائجها في مجلّة "لانست إنفكشن ديزيس"، اليوم الجمعة، أنّ دواءً للسكّريّ متوفّر على نطاق واسع، يستطيع تقليص بنسبة 40٪ خطر مواجهة فيروس كورونا.

وقد تشكّل نتائج هذه الدراسة علامة فارقة في مكافحة كوفيد-19 الطويل الامد الّذي لا يزال الغموض يحيط به ويطال بحسب منظّمة الصحّة العالميّة واحدًا من كلّ عشرة أشخاص مصابين بكورونا.

واختبرت تجربة من المرحلة الثالثة جرى التحكّم بها من خلال عقار وهميّ، دواء يسمّى ميتفورمين وبات يشكّل بعدما ابتكر أساسًا من زهرة الليلك الفرنسيّة، العلاج الأكثر استخدامًا في العالم لدى المصابين بمرض السكّريّ من النوع الثاني 2.

وبعد عشرة أشهر، شخص 35 شخصًا ممّن تناولوا ميتفورمين بأنّهم مصابين بكوفيد الطويل الأمد، مقارنة بـ58 شخصًا ضمن المجموعة الّتي تناولت دواء وهميًّا، وهو ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 40% في خطر مواجهة إصابة طويلة الأمد بكوفيد- 19.

وأجريت التجربة بين كانون الأول/ديسمبر 2020 وكانون الثاني/يناير 2022، ممّا يعني أنّها شملت المتحوّرة "اوميكرون" الّتي تسبّبت بعدد أقلّ من الإصابات بكوفيد الطويل الأمد مقارنة بمتحوّرات سابقة، على ما أكّدت الدراسة.

وسبق للفريق الّذي أجرى الدراسة أن توصّل إلى أنّ ميتفورمين يقلّص من مخاطر نقل المصابين بكوفيد إلى طوارئ المستشفيات، والاستشفاء، والوفاة بأكثر من 40%.

وفي حديث قالت الباحثة في جامعة مينيسوتا والمعدة الرئيسيّة للدراسة الجديدة كارولين برامانته إنّ "نتائجنا تظهر أنّ ميتفورمين يقلّص من كمّيّة فيروس سارس-كوف-2" لدى المرضى.

وأكّدت الأستاذة في علم الأوبئة لدى "كينغز كوليدج" في لندن فرانسيس وليامز أنّ 564 شخصًا تعيّن عليهم تناول هذا الدواء "لتجنيب تسجيل 23 حالة كوفيد الطويل الأمد"، ممّا يعني أنّ "من بين كلّ 24 شخصًا تناولوا ميتفورمين تجنّب شخص واحد مواجهة كوفيد الطويل الأمد".

وأشار الباحثون إلى أنّ العقار لم يتمّ اختباره على الأشخاص المصابين بكوفيد طويل الامد، ولا يمكن تاليًا استخدامه كعلاج لهذه الحالات بل للوقاية منها فقط.

وتوصّلت الدراسة أيضًا إلى أنّ عقار إيفرمكتين المضادّ للطفيليّات، والّذي طالته معلومات مضلّلة خلال فترة الجائحة، ودواء فلوفوكسامين المضادّ للاكتئاب، لم يمنعا الإصابة بكوفيد الطويل الأمد.

التعليقات