09/09/2010 - 10:58

اكتشاف ديناصور محدب في اسبانيا

-

اكتشاف ديناصور محدب في اسبانيا
اكتشف في وسط إسبانيا جنس جديد من الديناصورات، وهو حيوان مفترس لاحم له حدبة غريبة وزوائد شبيهة بريش الطيور على الساعدين، وفقا لدراسة نشرت الاربعاء في مجلة "نتشور" (الطبيعة).

العلماء الإسبان الذين اكتشفوا الحيوان في بلدة لا سييرفا في مقاطعة كوينسا، أطلقوا عليه اسم "كونكافينيتور كوركوفاتوس"، وهو يعود الى ما بين 120 و150 مليون سنة ويبلغ ارتفاعه ستة امتار وكان يسير على قائمتيه الخلفيتين.

ويصر فرناندو ايكاسو، من جامعة مدريد المستقلة على ان هذا الحيوان "غريب" و"فريد من نوعه". وهو سلف "بدائي" من عائلة كاركارودونتوسورس ("عظاءة مشحوذة الاسنان")، وهو أكبر الديناصورات المفترسة التي تفوق التيرانوصور الشهير من حيث الطول والوزن.

وبفضل هيكله العظمي شبه الكامل الذي وجد محفوظا وبحالة ممتازة، تمكن علماء الاحاثة الاسبان من دراسة سمتين غريبتين لدى ديناصور كونكافينيتور. فالزاحف يتمتع بحدبة مكونة من فقرتين مضخمتين في وسط العمود الفقري، وهي ميزة لم تكن معروفة قبل ذلك ولا تزال وظيفتها غامضة.

يقول ايكاسو "انها المرة الاولى التي نرى فيها شيئا مماثلا على العمود الفقري لديناصور، مع انه شائع لدى بعض الحيوانات الحالية كالابقار". والأمر الاكثر غرابة هو ان الباحثين اظهروا وجود سلسلة من الحدبات الصغيرة على عظم الساعد، وهي حدبات تشبه من حيث تركيبتها وموقعها النقاط التي ينمو فيها الريش لدى طيور كثيرة.

الفرضية الاكثر ترجيحا هي ان هذه الملحقات كانت شعيرات قصيرة وصلبة، حسبما يشير الباحثون، من دون حسم الجدال الجاري حاليا حول امكانية وجود ريش لدى الديناصورات.

التعليقات