01/10/2010 - 15:30

فك رموز مجين فيروس النيل الغربي

انتهى فريق دولي من الباحثين من فك رموز مجين البعوضة الت تنقل من بين امراض اخرى فيروس النيل الغربي على ما ظهرت نتائج ابحاثهم التي نشرت في الولايات المتحدة.

فك رموز مجين فيروس النيل الغربي

ويلقي فك رموز مجين الكوليس كينكيفاسياتوس ضوءا جديدا على احد الانواع الثلاثة الاكثر انتشارا للبعوض والمسؤول ايضا عن التهاب الدماغ وداء الخيطيات.

ومن خلال ذلك يمكن للباحثين الوصول الى البيانات الجينية للانواع الثلاثة من البعوض الناقل الرئيسي لمجموعة من الامراض البشرية القاتلة.

وسبق ان فكت رموز مجين الانوفيليس التي تنقل الطفيلية المسؤولة عن المالاريا ورموز الايديس الذي ينقل فيروس الحمى الصفراء وحمى الضنك في 2002 و2007 على التوالي.

والمالاريا هي التي تصيب اكبر عدد من الاشخاص في العالم من بين الامراض المذكورة مع 250 الى 500 مليون مصاب وتتسبب بوفاة مليون شخص سنويا غالبيتهم من الاطفال في افريقيا جنوب الصحراء.

وقال بيتر ارينسبرغر من جامعة كاليفونريا (غرب الولايات المتحدة) احد المشرفين على الدراسة التي نشرتها مجلة ساينس الاميركية الجمعة "بات بامكاننا المقارنة ومعرفة الفروقات في مجين هذه الانواع الثلاثة وتحديد الجينات المشتركة في ما بينها وتلك الفريدة بكل نوع".

واضاف "مع فك رموز مجين كوليكس يمكننا ان نبدأ في تحديد جينات البعوض التي تنشط او تتعطل تفاعلا مع الاصابة بطفيليات او فيروس والتي نقل عدواها لاحقا الى البشر من خلال امتصاص دمائهم" .

وختم يقول ان "فهم هذه الالية الجينية لدى البعوض مهم جدا في وضع استراتيجيات تهدف الى منع انتقال فيروس النيل الغربي وطفيليات اخرى".