31/10/2010 - 11:02

11 إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في مصر والفيروس ينتقل لبريطانيا

-

11 إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في مصر والفيروس ينتقل لبريطانيا
أكد وزير الصحة والسكان المصري، حاتم الجبلي، ارتفاع عدد الحالات البشرية المصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في مصر، الخميس، إلى 11 حالة، بعد أن أثبتت الفحوص إصابة حالتين جديدتين بفيروس H5N1، الذي أودى حتى الآن، بحياة مصريتين.

وقال الجبلي، في بيان إنه تم اكتشاف الحالة العاشرة لفتاة في السادسة عشرة من عمرها، والحالة الحادية عشرة لطفل في الثامنة من عمره، مشيرا إلى أنهما من منطقتين مختلفتين بشمال القاهرة.

وكان وزير الصحة قد أعلن مساء الأربعاء، ارتفاع عدد المصابين بفيروس أنفلونزا الطيور إلى 9 حالات، بعد اكتشاف انتقال الفيروس لفتاة يبلغ عمرها 16 عاما من محافظة سوهاج بصعيد مصر.

وانتشر مرض أنفلونزا الطيور سريعا في مصر، حيث بلغ عدد المحافظات التي ظهر فيها المرض إلى الآن، 19 محافظة، من أصل 26.

من ناحية أخرى، أكدت السلطات الرسمية البريطانية، في وقت متأخر مساء الأربعاء، العثور على أوزة نافقة في بلدة في اسكوتلندا، ولكنها أشارت إلى أن مزيدا من الفحوص المعملية لا زالت تجري عليها، للتأكد مما إذا كانت مصابة بالسلالة القاتلة من فيروس أنفلونزا الطيور من عدمه.

وقالت السلطات المحلية في اسكوتلندا، إن الفحوص أثبتت وجود فيروس H5 بالأوزة النافقة، التي تم العثور عليها في منطقة "سيلارديك" الواقعة على مسافة 725 كيلو مترا شمال لندن، حسبما نقلت أسوشيتد برس.

وتعتبر هذه الحالة هي الأولى التي يتم تسجيلها لفيروس أنفلونزا الطيور في المملكة المتحدة.

وأشارت السلطات إلى أنه من المقرر أن يتم، الخميس، إعلان نتائج الفحوص المعملية التي أجراها معمل الاتحاد الأوروبي على الأوزة النافقة.

وفي حالة التأكد من إصابة الأوزة النافقة بفيروس H5N1 ستكون بريطانيا هي الدولة رقم 13 من دول الاتحاد الأوروبي، تم انتقال المرض إليها.

وقالت مسؤولة الهيئة البيطرية في بريطانيا، ديبي رينولدز "لقد تم وضع جميع الأجهزة المعنية في أعلى حالات الاستعداد."

وكان مسؤول الهيئة البيطرية في اسكوتلندا، تشارلز ميلن، قد قرر إنشاء منطقة عازلة حول الموقع الذي تم فيه العثور على الأوزة النافقة.

التعليقات