31/10/2010 - 11:02

استخدام المحمولة لالتقاط الاخبار والصور

استخدام المحمولة لالتقاط الاخبار والصور
نشرت كبرى الصحف الهولندية للمرة الثانية خلال شهر صورا بالصفحة الاولى التقطها مصورون هواة مستخدمين هواتفهم المحمولة بما يظهر كيف يمكن للتقدم التكنولوجي ان يساعد وسائل الاعلام التقليدية فى جمع الاخبار.

كما ونشرت صحيفة دى تيليجراف اليومية التي توزع نحو 800 الف نسخة في اليوم صورة للمخرج والكاتب الصحفى الهولندي ثيو فان جوخ والذى ترجح الشرطة انه قتل على ايدي متشددين .

والتقط احد المارة ويدعى ارون بوسكما بهاتفه المحمول الصورة من مسرح الجريمة فى امستردام. ووصل مصورو الصحف فقط بعد ان تم تغطية جثمان القتيل لتبقى الصورة التي التقطها بوسكما هي الوحيدة التى تظهر المدى وقد غرست في جسد فان جوخ.

وتعليقا على الاتجاه الى استخدام الهواتف المحمولة لاقتناص الاخبار قال بيتر شونين محرر الصور لدى تيليجراف "هذه الصورة كانت هى القصة.

كان هناك نقاش بشأن مااذا كان يتعين علينا استخدامها لكن اي شخص كان لديه هذه الصورة كان سينشرها ."

وفي الماضي وفر هواة التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني لقطات او صور عن الاحداث الكبيرة ولكن مع حمل معظم الناس العاديين هواتف محمولة مزودة بكاميرات فان هناك فرصة اكبر لنشر الصور الملتقطة.

وكمثال اخر على ان التكنولوجيا الحديثة اصبحت هي نفسها صانعة للاحداث سلطت الصور الرقمية التى هزت العالم والتي التقطت فى سجن ابو غريب العراقى حيث كان السجناء العراقيون يتعرضون للاهانة والتعذيب الضوء على الطفرة في مبيعات الكاميرات الرقمية التى يمكنها نقل وتوزيع الصور بسرعة عبر العالم.

وفي الشهر الماضي نشرت الصحف الهولندية صورا التقطتها كاميرا هاتفية لتبادل اطلاق النار مع الشرطة فى بلدة انشيدى وسلمت هذه الصور الى وكالة اي.ان.بى الهولندية للانباء.

وتتلقى اي.ان.بى الصور الهاتفية بالاشتراك مع موقع اخبارى على الانترنت يقدم اموالا وجوائز للمصورين الهواة الذين يرسلون اليه صورا.

وفي اليابان حيث يحمل العديد من الناس هواتف مزودة بكاميرات اصبح من الشائع بيع الصور لمحطات التلفزيون ومنافذ اعلامية اخرى.

وقال جيرما اوليلا المدير التنفيذي لشركة نوكيا اكبر مصنعي الهواتف المحمولة في العالم في مؤتمر ان من المتوقع بيع 200 مليون هاتف محمول مزود بكاميرا للمستهلكين هذا العام.

التعليقات