31/10/2010 - 11:02

الامم المتحدة: انفلونزا الطيور تهديد خطير لمكافحة الايدز بافريقيا

-

الامم المتحدة: انفلونزا الطيور تهديد خطير لمكافحة الايدز بافريقيا
قال رئيس برنامج الامم المتحدة لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) ان انفلونزا الطيور تمثل تهديدا كبيرا لجهود القارة الافريقية لمواجهة وباء الايدز.

وقال بيتر بيوت المدير التنفيذي للمنظمة ان اي تفش لمرض انفلونزا الطيور بين البشر في افريقيا حيث تم اكتشاف سلالة اتش.5ان.1 القاتلة من فيروس انفلونزا الطيور في نيجيريا هذا الشهر قد يوجه ضربة قوية لجهود المنظمة لكبح جماح الايدز.

وقال "نحن على طبقة ثلج رفيعة جدا هنا. تسبب الايدز في فوضى بنظم الرعاية الصحية في افريقيا ولم تختف اي من العوامل التي تسببت في كارثة الايدز. اما في حالة انفلونزا الطيور فاننا قد نرى الامور تسوء في غضون شهور وليس عشرات السنين."

وتأكد ظهور اصابات بسلالة اتش.5ان.1 في اربع مزارع في ولايتي كانو وكادونا شمال البلاد وولاية بلاتيو وسط نيجيريا. وهناك حالات مشتبه بها في مالا يقل عن خمس ولايات اخرى في وسط وشمال نيجيريا.

ولم يتم اكتشاف اصابات بشرية بانفلونزا الطيور في افريقيا حتى الان. ولكن اكتشاف مثل هذه الحالات سوف يكون صعبا لان معدلات الوفيات مرتفعة بالفعل بسبب امراض اخرى كما ان الخدمات الصحية غير موجودة تقريبا في مناطق ريفية حيث غالبا ما يتم دفن الموتى دون توقيع الكشف الطبي عليهم.

ويشعر مسؤولون بقلق متزايد الان ازاء احتمال انتقال الفيروس من انسان لاخر في المنطقة نظرا لانتشار سوء التغذية والفقر وتأثير اسوأ انتشار وبائي لفيروس اتش.اي.في. المسبب للايدز.

واضاف بيوت "افريقيا قارة ضعيفة ومن شأن هذا ان يلقي بعبء كبير بالفعل على عاتق انظمتها.

"لم نر اصابات بين البشر بعد. ولكن اذا حدث ذلك فانه سوف يتعين الحصول على الموارد من مكان ما. وهذا هو مصدر القلق الحقيقي لجميع العاملين في التنمية."

وقال بيوت ان العلماء يدرس اي تفاعل محتمل بين فيروس انفلونزا الطيور واتش.اي.في. والذي أصاب بالفعل نحو 26 مليون شخص في دول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفي الوقت الذي تقول فيه بعض النظريات بان اصحاب المناعة الضعيفة بفعل اتش.اي.في قد يموتون اسرع اذا انتشرت انفلونزا الطيور فان البعض يقولون انها قد تحدث تنشيطا كبيرا لجهاز المناعة ينتج عنه عدم وفاة حامل الفيروس وانما تحوله الى وسيلة قوية لنقل للعدوى.

وقال بيوت ان الاجراءات الوقائية مثل اعدام الدواجن قد تؤدي الى كارثة في قارة يعيش الكثيرون على زراعة احتياجاتهم الاساسية من الغذاء وبيع ما يفيض عنها وكذا تربية الدجاج لاطعام اسرهم.

وقال "ان الدجاج بالنسبة للكثيرين في افريقيا اما المصدر الرئيسي للبروتين او المصدر الرئيسي للدخل. اذا حاولنا اعدام الدجاج فاننا قد نواجه كارثة اقتصادية وسوف يكون لذلك تأثير واضح على الايدز."

التعليقات