31/10/2010 - 11:02

اليوغا تخفف المشكلات النفسية

اليوغا تخفف المشكلات النفسية
أكد أطباء مختصون أن استخدام تقنيات التأمل واليوغا بصورة صحيحة، يساعد في معالجة المشكلات والاضطرابات النفسية المرتبطة بالتوتر والكآبة.

وقال باحثون في كلية مادراس الطبية، إن ممارسة اليوغا، إلى جانب تمرينات التأمل، تساعد المرضى النفسيين، الذين لا يعانون من أمراض نفسية خطيرة على التعافي والشفاء، وإعادة تأهيلهم بصورة جيدة، مشيرين إلى أن لهذه التقنيات الحيوية تمرينات خاصة، تحتاج إلى تدريب مبدئي لممارستها بشكل صحيح، وتحقيق فوائد صحية طويلة الأجل، بأقل التكاليف.

ووجد الباحثون أن الأمراض النفسية كالكآبة، تتسبب عن التوتر الناتج عن عوامل مختلفة كفقدان الوظيفة، أو الإدمان على الكحول والمسكرات، أو الانفصال عن الحبيب، أو الطلاق، مما يؤدي إلى زيادة تدريجية في تفاعلات الجسم، التي تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، وزيادة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والشعور بالإجهاد، وزيادة النشاط الأيضي الأساسي.

وأوضح العلماء في جمعية الطب النفسي الهندية، أن تقنيات اليوغا والتأمل تعلّم الإنسان التركيز، وتخلصه من المشاعر السلبية، والأحداث الموترة حوله. وبدلا من الإفراط في ردود الفعل السلبية، يصبح الشخص أكثر هدوء وسلاما مع نفسه، فيقاوم المرض والتوتر، ويتحرّر عقله من الهموم، مشيرين إلى أن أكثر من 40 في المائة من 200 مليون شخص معاق في العالم، مصابين باضطرابات نفسية وعقلية، ويعاني حوالي 450 مليون شخص في العالم من مشكلات نفسية وعصبية.


التعليقات