31/10/2010 - 11:02

بحث جديد يؤكد أن الكركم قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة

-

بحث جديد يؤكد أن الكركم قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة
أظهر بحث قام به بعض الباحثين الإسرائيليين أن بهار الكركم قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

وأكد بحث أجراه كل من البروفسور ندير اربر، مدير مركز منع الإصابة بالسرطان في المركز الطبي تل أبيب والبروفسور دوف ليختنبرغ، عميد كلية الطب في جامعة تل أبيب، من خلال إرشادهم لطالب اللقب الثاني، أن مادة الكوركومين (Curcumin) الموجودة في بهار الكركم، يؤدي إلى مضاعفة تأثير دواء Celecoxib، الذي يقلل نسبة الإصابة بمرض الأمعاء الغليظة.

ويقول الباحثان أن الكركم يؤدي إلى تقليل تناول هذا الدواء وما يرافقه من تأثيرات جانبية. وتم تسجيل هذا البحث بصورة رسمية.

ويتم نشر هذا البحث في نهاية شهر التعرف على سرطان الأمعاء الغليظة الذي يجرى في شهر آذار من كل عام. وتعمل جمعية مكافحة السرطان في هذا الشهر على توعية الجمهور على القيام بالفحوصات اللازمة التي من شأنها الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء الغليظة، وبالتالي رفع نسبة الشفاء إلى 90%.

ويستطيع كل من يريد التعرف على هذا المرض الاتصال بصورة مجانية إلى الرقم التالي: 995-599-800-1، حيث سيتلقى نشرة إرشادية تعرفه على مخاطر هذا المرض وطرق الكشف عنه بصورة مبكرة. وتتوفر النشرة بالغة العربية أيضًا إلى جانب العبرية والروسية.

وقد توجه إلى جمعية مكافحة السرطان منذ بداية الشهر نحو 4000 مواطن إسرائيلي للاستفسار عن مرض سرطان الأمعاء الغليظة.

وقالت ميري زيف، المديرة العامة لجمعية مكافحة السرطان في إسرائيل، إن "كل الأبحاث تدل على أن تناول الطعام الصحي يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، إلى جانب تناول الأرز والخبز المعد من القمح، والإكثار من تناول الخضار والفواكه، والامتناع عن السمنة المفرطة والقيام بتمارين رياضية منظمة والامتناع عن التدخين "، مشيرة إلى اهتمام كل انسان في جيل 50 إلى 75 بفحص فيما إذا كان هناك دم في برازه، والتوجه مرة في كل سنة لفحص في العيادات الطبية.

التعليقات