31/10/2010 - 11:02

جوجل تقدم خدمة البحث عبر الهواتف

جوجل تقدم خدمة البحث عبر الهواتف
استمرار لمسلسل التحدى والمنافسة بين كبرى شركات الإنترنت ،أعلنت جوجل أمس عن تقديم خدمة البحث داخل الإنترنت على الهواتف المحمولة، وذلك بعد أسابيع قليلة من اعلان ياهوو المنافس الأول لها عن طرح نفس الخدمة .

يذكر أنه بالرغم من أن خدمة الرسائل القصيرة من جوجل تستخدم النص فقط فى توصيل المعلومات ، فإن خدمة ياهوو الجديدة على الهواتف تعمل على تركيز نتائج البحث وعمل خريطة لأيقونات صفحات الويب والتي تساعد المستخدمين في الإشارة على الأزرار والضغط لإجراء المكالمات والحصول على نتائح البحث بدقة وسهولة.

جدير بالذكر أن خدمة البحث على الهواتف من ياهوو متاحة حاليا لـ " AT&T Wireless" و"Cingular " والمشتركيين الجدد، أما جوجل فان خدمتها الجديدة سوف تقدم لأكبر خمسة من مصنعي الهواتف بأمريكا.

يذكرأن ياهوو قد أعلنت منذ فترة وجيزة أنها بصدد تطوير البريد الالكتروني ليكون خدمة بحثية أيضا وذلك محاولة أشعال المنافسة أكثر مع جوجل . وتحمل الخدمة المبتكرة الجديدة اسم " Bloomba" ، والتي توظف كافة المميزات البحثية من خلال صفحات البريد الالكترونى ، إلى جانب توفير الحماية اللازمة لتجنب الرسائل المزعجة .

ومن المتوقع أن تتوافر هذه الخدمة حاليا في شكلين الأول خاص بالأشخاص العاديين والأخر بالمحترفين ، حيث البريد الاكثر قدرة وقوة بطريقة سهلة ومبسطة .

وتعد هذه ثاني خدمة تقدمها ياهوو لتكون اكثر قدرة على التحدى ، فقد قدمت خدمة " Bloomba" العام الماضي بواسطة شركة "سان ميتو" ، وقد أكد المحللون أنها اكثر قوة وذكاء من خدمة" أوت لوك" الخاصة بميكروسوفت.

وفي اطار سعيها المستمر للمنافسة ، فقد أعلنت شركة ياهو مؤخراً عن تقديم شكل جديد لخدمة البريد الألكتروني الخاص بها تحت اسم "رسائل ياهو العصرية " .

وتأتي هذه الخطوة في إطار رغبة ياهو لمواجهة المنافسة مع الهوتميل واقترابها من إنشاء بريد الكتروني بسعة تخزينية عالية تصل إلى واحد جيجا بايت من ناحية ، ومن ناحية اخرى بعد تقديم خدمة ألعاب الفيديو الخاصة بميكروسوفت إلى بريد "MSN" ومن المتوقع أن يشبه الشكل الجديد لياهو بريد "MSN " من حيث القدرة على عمل جولة لفحص رسائل معينة وفتح نافذة حوار بين المشتركيين ، والقدرة على إظهار الصور الرقمية.

والجديد في خدمة ياهو هو اضافة خاصية الصور المجسدة مثل الكرتون الذي يمكن تغييره حسب الرغبة ، وتغيير خلفيات للصفحات ، كما أضافت 13 وجه متحرك جديد للـ 35 الموجودين حاليا .

ومن المنتظر أن يسمح هذا التغير للمشتركين الإتصال بمختلف المواقع على الأنترنت عن طريق الأيميل الخاص بها .

وعلى نفس الطريق ، طرحت شركة ياهو برنامجا جديدا للتخاطب الفورى Yahoo Messenger 5. 6 ،لينافس برنامج ICQ وبرنامج MSN Messenger . ويدعم البرنامج الجديد تبادل المحادثات الكتابية والصوتية ونقل الفيديو بين المستخدمين عبر أنحاء العالم المرتبط بشبكة الإنترنت ، لذا فهو من البرامج المحببة للمستخدم.

ويوفر البرنامج الجديد منتجات كاميرا فيديو الإنترنت ،وخاصية الاتصال الصوتي إلى أي هاتف في العالم، كما يوفر خاصية عرض الصور الصغيرة التي تعبر عن حالة الشخص أثناء تبادل المحادثات النصية .


التعليقات