31/10/2010 - 11:02

عقار "فيوكس" قد يضاعف مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية!

عقار
اضطرت شركة المنتجات الصيدلانية "ميرك" إلى سحب عقار "فيوكس" Vioxx من الأسواق بعد أن وجدت أبحاث حديثة أنه يضاعف مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والذبحة الصدرية.

وكانت أسهم الشركة قد تراجعت بصورة حادة بلغت 27 في المائة الخميس إثر سحب كميات العقار المطروحة في الأسواق الأمريكية والبالغ قدرها 28 مليار دولار.

ويمثل عقار "فيوكس" الذي بلغت مبيعاته في الأسواق الأمريكية خلال العام 2003 1.8 مليار دولار، فيما بلغ حجم المبيعات العالمية 2.5 مليار دولار، 11 في المائة من قيمة مبيعات الشركة التي بلغت 22.49 مليار دولار خلال العام ذاته.

ويتعاطى العقار، الذي يستخدم لعلاج آلام المفاصل والآلام الحادة، حوالي مليوني شخص حول العالم.

وكانت التجارب الإكلينيكية قد أظهرت ارتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ومضاعفات بالأوعية الدموية للقلب بعد 18 شهراً من بدء تعاطي عقار "فيوكس."

وكانت التجارب التي استغرقت ثلاثة أعوام على العقار لمعرفة مدى فعاليته في منع عودة أورام الأغشية المخاطية في القولون والمستقيم، والذي قد يتحول بدوره إلى أورام سرطانية، قد استخلصت إلى أن المشاركين في التجربة قد تضاعفت بينهم احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية.

وكان عشرة من المشاركين قد توفوا خلال التجربة، من بينهم خمسة تعاطوا "فيوكس."

ويستعد عدد من المرضى الذين أصيبوا بأزمات قلبية وذبحات صدرية بجانب نزيف داخلي و فشل كلوي جراء تعاطي العقار إلى رفع دعاوى قضائية ضد الشركة المنتجة.

ويذكر أن الشركة قد لجأت لوضع ملصقات تحذيرية في عبوات "فيوكس" تحذر المتعاطين من إمكانية الإصابة بأمراض قلبية عام 2002 ، بعد أن وجدت دراسة أجرتها عام 2000 إن العقار يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بجانب مضاعفات أخرى.

وبدأت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية في مراقبة العقار والشكاوي الناجمة عنه عن كثب منذ ذلك الوقت.

وسيسدد سحب العقار من الأسواق الأمريكية لطمة قوية للآمال التي وضعت في العقار بجانب أدوية أخرى تصنف بـالكابح COX-2 inhibitors لأمراض السرطان بين فئة من الناس الذين لديهم قابلية عالية للإصابة به.

وكانت دراسة فارقه عام 2002 قد أظهرت أن استخدام جرعات ضئيلة من الأسبرين يومياً قد تؤدي لمنع سرطان القولون، وهو نفس المفعول الذي قد يؤديه COX-2 inhibitors، حسبما لمحت دراسات مماثلة.


التعليقات