31/10/2010 - 11:02

علاج الزهايمر الفئران ممكن!!!

اظهرت ابحاث نشرت نتائجها الخميس في الولايات المتحدة ان علاجا بالاجسام المضادة ادى الى شفاء الخلايا العصبية في دماغ فئران مصابة بمرض الزهايمر من خلال ازالة طبقات الببتيد المتراكمة عليها.

ويشتبه بان هذه القشور الدهنية المكونة من الببتيد بي اميلويد هي السبب الحقيقي لهذا الانحلال الدماغي الذي يصيب نحو 5،4 مليون اميركي والغير قابل للشفاء حاليا.

واوضح بيان اصدره باحثو معهد الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس (ميسوري، جنوب) الذين نشرت مجلة "جورنال اوف كلينيكال انفستيغايشن" نتائج اعمالهم على موقعها على الانترنت، انهم حقنوا جسما مضادا ذوب هذه القشور في عدة اجزاء من دماغ الفئران.

وسرعان ما زال بعدها الورم عن الاعصاب التي شفيت واستعادت عملها بشكل طبيعي.

وقال الطبيب ديفيد هولتزمان العضو الرئيسي في فريق البحث ان "هذا الورم يمثل عطلا بنيويا كان يبدو ثابتا ودائما".

وتابع ان "هذه النتائج تؤكد على ما يبدو الفوائد المحتملة لوسائل العلاج التي تذيب هذه القشور وتحملنا على اعادة النظر في نظرياتنا حول الاعطال التي تحدثها في الخلايا العصبية".

وقال الباحث روبرت برندزا من الفريق نفسه انه يتوقع ان تتوقف عملية انحطاط الخلايا العصبية بعد ازالة القشور البروتينية.

وقال "ان ما لاحظناه اكثر اثارة للدهشة بكثير"، مضيفا انه "بعد ثلاثة ايام من العلاج تراجع ورم الاعصاب بمعدل 20 الى 30%".

وتابع برنتزا ان قدرة الخلايا العصبية على استعادة بنيتها الطبيعية بسرعة ربما هي مؤشر على ان هذه الخلايا تسعى باستمرار لاستعادة وضعها الطبيعي، ما يعني بنظر العالم ان مرض الزهايمر ليس مستعصيا.

لكن الباحثين اشاروا الى وجوب التريث بالرغم من النتائج المشجعة حتى يتم القيام بدراسات اضافية لمعرفة ما اذا كان هذا العلاج يؤدي الى النتائج ذاتها لدى البشر.