31/10/2010 - 11:02

قرص صلب بحجم أقل من بوصة وسعة تصل الى 10 جيجا بيت

 قرص صلب بحجم أقل من بوصة وسعة تصل الى 10 جيجا بيت
على ما يبدو أن الأفضل في عالم الكمبيوتر لم يظهر بعد فرغم حالة الركود التي تعانيها صناعة البرمجيات فمن المقرر ظهور جيل جديد من المنتجات الذكية هذا العام.

فقد أزاحت شركة هيتاشى الرائدة فى صناعة الإلكترونيات الستار عن ما وصفته بأصغر قرص صلب فى العالم . وأوضحت ان هذا القرص الصلب والذى اطلق عليه اسم Mikey او "مايكى" يقل حجمه عن واحد بوصة الى جانب ان سعته تتراوح ما بين 8 الى 10 جيجا بيت.

ومن المتوقع أن يتوافر فى الأسواق فى منتصف هذا العام. وقد عرض هذا القرص الصلب خلال افتتاح المعرض الدولى للإلكترونيات "CES" بلاس فيجاس أمس. يذكر أن هذا المعرض سوف يستقبل حوالى 2400 شركة من شركات التكنولوجيا العالمية، لعرض احدث ماتوصلت اليه التكنولوجيا فى صناعة المنتجات الذكية، ومنتجات الترفيه.

وفى نفس الصدد طرحت شركة توشيبا اليابانية قرص صلب، يبلغ حجمه 0.85 أي أقل من حجم البوصة . وقد أوضح مسئول بالشركة اليابانية بأنها سوف تنتج قرصاً بسعة 2 جيجابايت ، وآخر بسعة 4 جيجابايت ويبلغ وزن المنتج أقل من 10 جرام ، كما أنه يستخدم طاقة كهربائية منخفضة. وأضاف المسئول أن هذا المنتج موجه لأجهزة الهاتف المحمولة ومشغلات الصوت الرقمية، وأجهزة الكمبيوتر الكفية، وكاميرات التصوير الفوتوغرافي ، وكاميرات الفيديو، والأجهزة الأخرى.

كما طورت شركة توشيبا كوربريشن قرصا صلبا إلكترونيا، بالغ الصغر، يمكن أن يخزن أغاني وصور فيديو في أجهزة الموبايل ومعدات تكنولوجيا محمولة أخرى.

ويخزن القرص الصلب الجديد الذي يبلغ قطره 2.1 سنتيمترا من 2 إلى 3 جيجا بايت من المعلومات، فبإمكان اثنين جيجا بايت تخزين ثلاثين ساعة من الموسيقى، غير أنها لا تستطيع تسجيل هذا القدر من صور الفيديو.

الجدير بالذكر أن احدى الشركات التابعة لهيتاشي كوربريشن، قد صنعت في وقت سابق أصغر قرص صلب إلكتروني بلغ حجمه 2.54 .

التعليقات