31/10/2010 - 11:02

كاليفورنيا تسجل متروكات على سطح القمر كثروات تاريخية

كاليفورنيا تسجل متروكات على سطح القمر كثروات تاريخية
لوس انجليس (رويترز) - سعيا للحفاظ على الموقع الذي وطأه البشر لاول مرة على سطح القمر سجلت لجنة بولاية كاليفورنيا مجموعة تضم 106 قطع تركتها بعثة "أبولو 11" كثروات تاريخية.

وقالت ليزا ويستوود وهي ضمن فريق علماء ومهنيين في مجال المتاحف وضع هذه القائمة ان هذه الخطوة التي اتخذتها لجنة الثروات التاريخية التابعة لحكومة الولاية تعد اول تصنيف من نوعه لقطع فنية ثقافية تقع في مكان اخر غير الارض.

وتأمل المجموعة ان يؤدي وضع متروكات على سطح القمر في سجل المعالم والثروات التاريخية لكاليفورنيا في نهاية الامر الى تصنيف قاعدة ترانكيليتي وهو المكان التي هبطت فيه بعثة ابولو 11 على سطح القمر ضمن مواقع التراث العالمي التابعة للامم المتحدة.

وتضم المجموعة نحو 2268 كيلوجراما من الاشياء تتراوح بين الجزء السفلي لمركبة الفضاء التي هبطت على سطح القمر الى العلم الامريكي الذي زرع على سطح القمر في 16 يوليو تموز 1969 من جانب رائدي الفضاء نيل ارمسترونج وبوز الدرين.

وتضم ايضا شاشة زلزالية تركت لتسجيل الهزات على القمر ومرآة عالية التقنية استخدمت لكي تعكس حزم الليز التي تستهدف سطح القمر من الارض لقياس المسافة الدقيقة بينها وبين القمر.

التعليقات