31/10/2010 - 11:02

كتابة عنواين المواقع الالكترونية بالعربية باتت ممكنة

-

كتابة عنواين المواقع الالكترونية بالعربية باتت ممكنة
بات من الممكن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية اعتبارا من الخميس، في سابقة تاريخية، على ما اعلنت هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان).

وورد في رسالة نشرتها ايكان على شبكة الانترنت "للمرة الاولى في تاريخ الانترنت ستستخدم احرف غير لاتينية في الجزء الاخير من عنوان الموقع، على غرار +.فر+".

واشار كيم ديفيس في الرسالة الى ان السعودية ومصر والامارات هي الدول الاولى التي حصلت على الترخيص بكتابة اسماء مواقع "من اليمين الى اليسار بالكامل".

ويؤكد المجلس ان "العربية من اكثر اللغات استخداما على شبكة الانترنت حاليا". وحتى الان كانت اسباب تقنية تحول دون امكانية استخدام احرف غير لاتينية في نهاية العناوين وان كان العنوان يتضمن في بدايته احرف اخرى.

واضافت الهيئة ان دول اخرى ستحصل قريبا على الاذن باستخدام احرفها الخاصة لكتابة عناوين المواقع. ومن بين اللغات التي ستستفيد من هذا التقدم الصينية والسنهالية والتايلاندية.

واوضحت آيكان ان اكثر من نصف مستخدمي الانترنت البالغ عددهم 1,6 مليار يستخدمون لغات لا تعتمد بكتابتها على الاحرف اللاتينية. واعتبر رئيس مجلس ادارة الهيئة، بيتر دنغايت ثراش ان هذا التغيير التقني هو الاكبر منذ اختراع الانترنت قبل اربعين عاما.

التعليقات