31/10/2010 - 11:02

مشروع متكامل للتوثيق الالكتروني لتراث مصر الحضاري

مشروع متكامل للتوثيق الالكتروني لتراث مصر الحضاري
أُفتتح أخيراً "مركز توثيق التراث الطبيعي والحضري" في "القرية الذكية", الذي يهدف الى وضع معطيات التراث المصري كافة في وثائق الكترونية, مما يتناسب مع عصر المعلوماتية والشبكات الرقميـة. ويعد طليــعة مشاريع "مكتبة الأسكندرية" في تلك القرية. وهناك مشروعان آخران للمكتبة, يتمثل الاول في انشاء قبة سماوية لمساعدة دارسي الفلك, ويهدف الثاني الى بناء قاعة استكشافات.يدير مركز التوثيق الالكتروني للتراث, الدكتور فتحي صالح, أستاذ الحاسبات (الكومبيوتر) في جامعة القاهرة ومندوب مصر السابق في اليونسكو. ويعتبر مشروعا متكاملا لتوثيق التراث المصري. ويرتكز الى جمع بيانات شاملة عن الجوانب المختلفة للتراث الحضاري والطبيعي, مثل الآثار ومقتنيات المتاحف والمخطوطات, وكذلك التراث المعنوي مثل الموسيقى والفنون الشعبية والتراث الشفوي. تعمل ست وحدات في اطار هذا المشروع راهناً, على النحو التالي:

- وحدة الخريطة الأثرية لمصر: تعمل على انجاز خريطة تعمل بنظم المعلومات الجغرافية, لتوضع على شبكة الانترنت. ستشتمل الخريطة على سجل شامل لجميع المواقع الأثرية في مصر.

ويتضمن ثلاثة مستويات من المعلومات. ففي المستوى القومى, توضع بيانات مختصرة عن كل موقع أثري, مثل هضبة الجيزة ووادي الملوك وغيرهما. ويهتم المستوى الثاني بكل موقع على حدة. ويعطي معلومات عن كل مكوناته. فبالنسبة لهضبة الجيزة مثلا, يصار الى عمل بيانات لكل عنصر فيها, مثل المعابد والأهرامات والمقابر وغيرها. وينهض المستوى الثالث بالعمل على مستوى كل اثر لوحده, بحيث يعطي معلومات عن المكونات الخاصة به.

توثيق التراث المعمارى لمدينة القاهرة الخاص بالقرنين 19 و2. ويتركز العمل في هذه الوحدة على منطقة وسط القاهرة. فقد جرى حصر جميع العمارات, ووضع بيانات شاملة لها وصور لكل عمارة. ويتم راهنا تحديد طرزها وعناصرها المعمارية ومهندسيها, خاصة الايطاليين والفرنسيين والمصريين. وستصنف المعلومات في هذه الوحدة بحيث توضح اهمية كل بناء.

- وحدة التراث الطبيعي والبيئي. فبالتساوق مع انجاز الخريطة الرقمية للاثار, تعمل هذه الوحدة على انجاز خريطة للتراث الطبيعي في مصر.

ومن المقرر ان تظهر مكونات من نوع البحيرات والنباتات البرية والطيور. وكذلك يدخل فيها المحميات البيئية, المناطق المرشحة لتحول الى محميات بيئية, والتكوينات الجيولوجية والجغرافية المختلفة مثل منطقة شاطىء البحر الأحمر, وادى الرشراش, وقبة الحسنة والغابة المتحجرة وغيرها.

وتقوم الوحدة راهناً بمسح النباتات الطبيعية والطيور, بالاشتراك مع جهاز شؤون البيئة.

- وحدة التراث الموسيقى. قسمت هذه الوحدة تراث مصر الموسيقى إلى حقبات عدة. وتمتد اولها, التي تسمى ب "حقبة الرواد", من منتصف القرن 19 إلى أوائل الثلاثينات في القرن 20. وتنتهي بوفاة سيد درويش. ويليها حقبة المجددين. وتبدأ من ثلاثينات القرن 20 وتنتهي في السبعينات من القرن نفسه. ومن أبرز من ظهر فيها محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وزكريا أحمد ومحمد فوزى. وتمثل الحقبة الثالثة, او الفترة الحديثة, المرحلة الممتدة من السبعينات لحد الان. وقد انتهت الوحدة من بناء قاعدة بيانات ضخمة. وجمعت فيها أعمال الموسيقيين المصريين كلها. وتجرى راهناً عملية تصنيف هذا التراث, بحيث يصنع سجل كامل لكل عمل موسيقى, ترد فيه معلومات مفصلة عمن غناه, والمقام الموسيقي الذي اعتمد في تأليفه وما الى ذلك.

بدأت انجازات هذه الوحدة في الظهور على شكل كتب. فصدرت اخيراً ثلاثة كتب عن عبد الوهاب والقصبجى وسيد درويش. وتهم الوحدة باصدار كتاب كل شهرين حتى تكتمل سلسلة اعلام الموسيقى المصرية.

- وحدة التراث الفوتوغرافي. وتقوم على جمع مجموعات الصور التي التقطت لمصر في القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين. بدأت فكرة هذه الوحدة مع وجود مدير المركز في باريس مندوبا لمصر في اليونسكو, حيث عثر في مخازن متحف اللوفر على مجموعة من كروت البوستال كانت مملوكة لعائلة أثري فرنسي عمل في مصر في الفترة من 1900 إلى 1915. وخلال تلك الفترة نفسها, تبادل مع أسرته الكروت البريدية والصور الفوتوغرافية, فبلغ عددها 1400 كارت وصورة, آلت الى متحف اللوفر. وطرح صالح على اليونسكو فكرة إخراجها في قرص مدمج "سي دي" CD يحمل عنوان "وصف مصر في أوائل القرن العشرين". وتجمع الوحدة راهنا الصور الفوتوغرافية التي التقطت لمصر. وسوف تصدر قريبا مجموعة على "سي دي" , لصور التقطها بعض الاجانب خلال الفترة الممتدة بين 1923و 1939.

- وحدة التراث الشعبى. وتوثق المشغولات اليدوية. وتاخذ عينة من كل قرية, بحيث تعبر عما اشتهرت تلك القرية من الصناعات.ومثلاً, أخذت عينة من قرية مشهورة بمشغولات الخوص في الفيوم, وعينة من قرية مشهورة بصناعة الكليم في المنوفية, واخرى من قرية مشهورة بصناعة الفخار في محافظة قنا, وهكذا دواليك. وسيتم توثيق هذا التراث بالفيديو الرقمي, ويوضع على الكومبيوتر.

التعليقات