31/10/2010 - 11:02

ملايين الفئران تغزو ميناءً بلغاريًا

ملايين الفئران تغزو ميناءً بلغاريًا
أعلنت بلغاريا ميناء بورجاس، الذي يقع على البحر الأسود، منطقة كوارث بعد أن غزته ملايين الفئران. وقال مسؤولون إن الطقس الرطب وغزارة إنتاج المحاصيل ولجوء المزارعين لأساليب زراعة حديثة، أدت مجتمعة إلى أكبر زيادة في عدد الفئران في المنطقة منذ عشر سنوات.

وقال مسؤولون إن التقديرات تشير إلى أن عدد الفئران يتراوح بين 100 و 150 مليون وهي تتكاثر بسرعة.

وقالت ليليانا فاسيليفا، رئيسة إدارة الحماية الزراعية في بورجاس: "أعلنا المنطقة منطقة كوارث...إنه أعلى مستوى نشهده في عشرة أعوام".

ويقول علماء إن جحافل الفئران الجائعة قد تؤدي إلى تدمير محاصيل العام القادم، بأن تتغذى على البذور المزروعة كما أن هناك خطر نقلها للأمراض.

وقال مسؤولون في بورجاس، التي تقع على بعد 400 كيلومتر شرقي العاصمة صوفيا، إنهم يحتاجون 15 مليون ليفة (9.75 مليون دولار) للقضاء على الفئران بتسميمها، وطلبوا من الحكومة مساعدتهم.

وقال موقع الميناء على الإنترنت: "غزو الفئران يهدد بورجاس"، وإلى جانب الجملة وضعت صورة فأر سمين. وقالت مرجريتا يانيفا، عالمة الاقتصاد الزراعي، إن الفئران غزت أقاليم أخرى من بلغاريا.

وأضافت: "في بعض السنين تكون الأجواء مواتية بشكل أكبر للقوارض. ويسمى كبار السن هذه الظاهرة باسم عام الفأر".

وأضافت فاسيليفا أن السبب الأساسي وراء الزيادة الرهيبة في عدد الفئران قيام الفلاحين بتدمير جحور الفئران أثناء حرث أراضيهم.

والعوامل الأخرى التي تساعد على خلق أجواء مواتية لتكاثر الفئران، هي رطوبة الطقس ووفرة المحاصيل التي حققت رقمًا قياسيًا هذا الصيف.

وعادة ما كان المزارعون يشعلون النار في الحقول لقتل الفئران على الرغم من أن هذا الإجراء ليس قانونيـًا.

ولكن يخشى الكثيرون من القيام بذلك في بورجاس خشية أن يشكل هذا التصرف خطرًا على مصفاة نفط قريبة تابعة لشركة "لوك أويل".



التعليقات