31/10/2010 - 11:02

ملوثات بيئية تؤثر على تحديد جنس المواليد

ملوثات بيئية تؤثر على تحديد جنس المواليد
أظهرت دراسة جديدة أن مخاطر بعض الملوثات البيئية تمتد إلى تغيير معدل الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسومات الذكرية والأنثوية. وكشفت الدراسات التى أجراها الباحثون أن التعرض لطائفة معينة من الملوثات يزيد من الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم y، غير أن الدراسة لم تؤكد أن ذلك سيؤدي إلى ولادة ذكور أكثر. وأجريت الدراسة على ملوثين تحديداً، هما DDE، وcb-153، ويرجح التعرض لهما مع تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون.

ونشرت دورية الصحة التناسلية للإنسان أنه تم الكشف عن زيادة 1.6% أكثر من الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموزوم y في نسبة الـ20% من الرجال الذين كانوا الأكثر تعرضا لمادة DDE مقارنة بنسبة الـ20% الذين كانا الأقل تعرضا لها، أما بالنسبة للملوث cb-153 كانت نسبة الزيادة 0.8%.

ومن ناحية أخرى، نوهت دراسة أخرى إلى خطورة التلوث الإشعاعى الناتج عن الهواتف المحمولة على خصوبة الرجال، حيث بينت أن استخدامهم للهواتف المحمولة بصفة مستمرة يمكن أن ينقص لديهم الحيوانات المنوية بمقدار 30 %، مما يقلل فرصهم في الانجاب. ويعتقد الباحثون أن الرجال الذين يحملون الهواتف في جراب معلق بأحزمتهم أو في جيوبهم معرضون بدرجة أكبر لهذا الاحتمال.

التعليقات