31/10/2010 - 11:02

هرمون "DHEA" يقي كبار السن من السكري

هرمون
أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الهرمون الدهني "ديهايدروايبياندروستيرون" الذي يعرف بـ"DHEA" يقلل الشحوم المتراكمة في منطقة البطن التي تؤدي إلى بروز الكرش.

الى جانب أنه يحسّن عمل هرمون الأنسولين المنظم للسكر، خصوصا عند كبار السن.

وقد وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن أن هذا الهرمون يعادل الزيادة في دهون البطن التي تزيد بدورها خطر الإصابة بداء السكري.

اكد الباحثون أن التجارب التي اجريت على عدد من المتطوعين أكدت أن مكملات هرمون DHEA قللت من الدهون المتراكمة في الأحشاء التي تعتبر عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري بحوالي 10.2 % للنساء و7.4 % للرجال.

واكتشف العلماء في نهاية الدراسة أن مستويات الأنسولين عند المرضى الذين تعاطوا هرمون DHEA كانت أقل في فحوصات تحمل الجلوكوز، عما كانت عليه في بداية الدراسة مما يدل على أن لهذا الهرمون تأثير وقائي ضد مرض السكري.

ومن جانب أخر أثبتت الدراسات العالمية أن المشي يساعد على التخلص من كبر حجم البطن "الكرش"، مما يجعله رياضة مثالية سهلة وغير مكلفة ومفيدة جدًاً لصحة الجسم والتخلص من الدهون.

فقد وجد الأطباء أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة في الجسم، فتخلصه من الدهون المتراكمة وخصوصا تلك القابعة فوق البطن فيما يعرف بالكرش، مشيرين إلى أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته.

وذكر هؤلاء أن للمشي فائدة كبرى في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد وضعف العضلات في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كما يفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول .

وفي نفس الصدد اكتشف باحثون أمريكيون هرموناً جديداً يسمي " أديبونكتين" يمكن أن يساعد فى خفض الوزن من خلال رفع معدل التمثيل الغذائي، دون التأثير على الشهية ، مما يساعد فى ايجاد وسيلة لمكافحة البدانة.

وقام الباحثون بحقن الفئران بهرمون اديبونكتين الذي يلعب دورا في التمثيل الغذائي للجلوكوز ، فقد بدأت الفئران في حرق مزيد من السعرات الحرارية لذلك بدأت في فقدان الوزن.

ويمكن التحكم في هرمون اديبو نكتين او اهدافه في المخ واعضاء اخرى للحفاظ على معدل فقدان الوزن من خلال الابقاء على معدل التمثيل الغذائي المرتفع. جدير بالذكر أن اديبونكتين يخفض نسبة الجلوكوز في الدم وكذلك الدهون بسرعة عند الفئران المصابة بالبدانة المفرطة، مع احراق كثير من الدهون نجح فريق من الباحثين .

التعليقات