31/10/2010 - 11:02

وزير الصحة العراقي يعلن وفاة فتاة بانفلونزا الطيور

الاتحاد الاوروبي يؤكد وصول فيروس الوباء القاتل الى قبرص

وزير الصحة العراقي يعلن وفاة فتاة بانفلونزا الطيور
قال وزير الصحة العراقي يوم الاثنين ان تيجان عبد القادر الفتاة العراقية التي توفيت في 17 يناير كانون الثاني في مدينة السليمانية الكردية كانت مصابة بانفلونزا الطيور رغم نفي منظمة الصحة العالمية ذلك في باديء الامر.

الى ذلك اكدت المفوضية الاوروبية اقتراب انفلونزا الطيور من منطقة الشرق الاوسط، وقالت ان سلطات الاتحاد الاوروبي أكدت وجود سلالة (اتش5ان1) القاتلة من فيروس انفلونزا الطيور في عينة أُخذت من دواجن في شمال قبرص.

وهذا أحدث مؤشر على أن الفيروس الذي عثر على أغلب حالات الاصابة به في آسيا ينتشر غربا ليصيب الطيور في أوروبا والبشر على أعتاب القارة. وأبلغت تركيا عن 21 حالة اصابة بشرية بالمرض ووفاة أربعة من المصابين.

وقالت المفوضية في بيان "أخطرت المفوضية الاوروبية والسلطات التركية... (بوجود) سلالة اتش5.ان1 شديدة العدوى من انفلونزا الطيور في عينة أخذت من المنطقة التي لا تخضع للسيطرة الفعالة لحكومة قبرص."

وأضافت المفوضية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي أنها حظرت استيراد الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية من الشطر التركي من قبرص الى دول الاتحاد مشيرة الى أنها سترسل خبيرين الى المنطقة للتحقيق في الأمر.

واستطردت "الاتحاد الاوروبي على استعداد للمساعدة في المراقبة اذا لزم الأمر. وتماشيا مع قرار للمفوضية الاوروبية اتخذت السلطات القبرصية جميع الاجراءات الضرورية بما في ذلك ابقاء الدواجن في الحظائر."

وقالت متحدثة باسم المفوضية ان مختبرا اوروبيا أكد وجود الفيروس في عينة من اثنتين من شمال قبرص أرسلتهما انقرة لكنها لم تتوقع أن يتخذ الاتحاد الاوروبي أي إجراءات طارئة أخرى في هذه المرحلة.

وقال فردي ثابت سوير رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة للصحفيين انه تم إعدام جميع الدواجن في دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات حول قرية انجرلي التي أخذت منها العينتان الاسبوع الماضي.

وأضاف "نصف القطر أصبح الآن عشرة كيلومترات. نحن نفحص جميع الناس والسيارات التي تدخل وتخرج من المنطقة للتأكد من عدم نقل أي طيور."

وتابع "ندعو القبارصة اليونانيين للعمل معنا لان هذا هو السبيل الوحيد لمنع انتشار المرض."

التعليقات