01/11/2010 - 02:14

باحث مصري يدعو لتحويل أمواج المتوسّط إلى طاقة كهربائية

-

باحث مصري يدعو لتحويل أمواج المتوسّط إلى طاقة كهربائية

 

اقترح باحث مصري حلاً لتقليل تآكل أراضي الدلتا بفعل نحر مياه البحر المتوسط، داعياً إلى تحويل طاقة الأمواج والتيارات البحرية إلى طاقة كهربائية تستخدم مع الطاقة الشمسية فى تحلية المياه لأغراض الشرب والزراعة والصناعة.

 

 

وأشار الدكتور خالد محمد سعد الدين الدليل، عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، خلال ندوة "المشاكل البيئية فى الوطن العربى"، التي نظمتها جامعة جنوب الوادى بقنا، أن هذه الفكرة تقلل من طاقة الأمواج وتؤدي إلى تباطؤ عمليات النحر والتآكل.

وأوصى بتطبيق التكنولوجيا الحديثة التى تحول الأمواج إلى طاقة يستفاد بها في كثير من الاستخدامات، والفائض منها ينقل عبر الشبكة الكهربائية الموحدة ليضاف إلى رصيد الطاقة الاجمالي، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأضاف أنه باستخدام تلك الأساليب الجديدة وغير التقليدية، يمكن الاستفادة من الطاقة الطبيعية وتحويل ضررها إلى نفع، وذلك عندما تطبق على المناطق المهددة بالتآكل فى دلتا نهر النيل بمصر.

وأشار سعد إلى أن محافظات شمال الدلتا الثلاث (كفر الشيخ ودمياط والدقهلية)، من أكثر المحافظات فى مصر المهددة بالنحر والتآكل، فمحافظة كفر الشيخ يبلغ طول سواحلها المطلة على البحر المتوسط حوالي 120 كيلتومترًا، أى حوالي 54 % من إجمالى المسافة بين المصبين من رأس البر شرقًا إلى شمال مدينة رشيد غربًا.

وأكد أن محافظات شمال الدلتا معرضة للنحر والتآكل الشديد، وخاصة عند مصبى النيل (رشيد ودمياط) بعد بناء خزان أسوان والسد العالي نتيجة حجب الطمي عن مياه النيل، والذي أدى إلى تراجع اليابسة بمعدل يتراوح من 95.3 إلى 124.8م/السنة، في الفترة من عام 1964 إلى عام 2006 ، علمًا أن هذه النسب كانت تتراوح ما بين 13.7 إلى 20 م/ السنة فى الفترة من عام 1900 إلى عام 1964.

التعليقات