15/12/2010 - 16:00

"فيسبوك" يكشف عن العبارات الأكثر استخداماً خلال عام 2010

كشف الموقع الاجتماعي الأول عالمياً (فيسبوك)، يوم الثلاثاء، عن الاتجاهات السائدة لمستخدميه خلال عام 2010، وذلك بعيد إطلاق كل من موقع (تويتر) ومحرك البحث (غوغل) تقريراً مماثلاً يبين اتجاهات البحث الأولى لدى المستخدمين.

كشف الموقع الاجتماعي الأول عالمياً (فيسبوك)، يوم الثلاثاء، عن الاتجاهات السائدة لمستخدميه خلال عام 2010، وذلك بعيد إطلاق كل من موقع (تويتر) ومحرك البحث (غوغل) تقريراً مماثلاً يبين اتجاهات البحث الأولى لدى المستخدمين.

وقام فيسبوك بدراسة تحديث الحالة وتحليلها عبر (236) بلداً، ومقارنة معدل استخدام كل جملة خلال العام 2010 مقارنة مع العام السابق 2009، حيث أظهرت الدراسة تزايدا كبيرا في الاستخدام سواء من حيث الكمية أو النسبة المئوية.

وتختلف تحديثات فيسبوك بشكل كبير عن تلك المستخدمة في موقع "تويتر"، كما أنها مختلفة بالتأكيد عن عبارات البحث في غوغل.

وتضمنت قائمة فيسبوك بعض المفاجآت، حيث كانت الكلمة الأكثر شعبية خلال العام الحالي مصطلح (HMU)، وهي اختصار لعبارة (Hit Me Up)، والتي يقصد بها كلمني أو اكتب لي نصاً، وهذا الاصطلاح نادراً ما كان يستخدم في العام 2009.

ووفقاً لموقع فيسبوك، فإن هذا المصطلح انتشر بشكل متزايد خلال النصف الأول من عام 2010، ليصل إلى (80000) استخدام يومياً بحلول نهاية الصيف، وبعد انقضاء العطلة الصيفية (في أيلول) أصبح هذا المصطلح شائعاً لدى كثير من المستخدمين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي الوقت التي كانت فيها العبارات الأكثر شعبية على غوغل وتويتر هي نهائيات كأس العالم 2010 وزلزال هايتي وعمال المناجم في تشيلي وجهاز الآي باد والآي فون وغيرها، فإن مستخدمي فيسبوك تحدثوا بالإضافة لذلك عن الأفلام بشكل عام والطائرات، في إشارة إلى أغنية (طائرات) لمغني البوب هايلي وليامز، والألعاب على فيسبوك، وبالتأكيد عبارة السنة القادمة2011.

وكان موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نشر قبل يومين قائمة بأفضل (10) مواضيع أثارت اهتمام مستخدميه حول العالم خلال العام الحالي، كان من بينها كأس العالم لكرة القدم، وهاري بوتر، وتسرب النفط في خليج المكسيك، وأخطبوط بول، وفيلم Inception، وجهاز الآي باد من آبل.

كما قامت غوغل بإطلاق إحصائيات البحث العالمية للعام الحالي 2010 والتي تظهر كلمات مثل موقع محادثة الفيديو الشهير (chatroulette) ، و ipad، والمغني (justin bieber)، وموقع الألعاب (friv)، بالإضافة إلى موقع نغمات موسيقية (mixer).

وتعتبر القائمة التي نشرها الموقع ممثلاً جيداً لاهتمامات المستخدمين حول العالم خلال العام، كما تعد أفضل من القائمة التي أعدها موقعي "تويتر" و"غوغل" حول أسرع موضوعات البحث نمواً خلال 2010.

يشار إلى أن عدد مستخدمي موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، وصل مؤخرا إلى 500 مليون شخص، 70% منهم من خارج الولايات المتحدة.
 

التعليقات