02/08/2011 - 23:58

كشف علمي: سكان غرب أوروبا ينتمون وراثيا لسلالة توت عنخ آمون

يقول فريق علمي متخصص في دراسة الجينات البشرية بسويسرا، إن سبعين بالمئة من الرجال البريطانيين، ونحو نصف الرجال في غرب أوروبا، تربطهم صلة وراثية بالفرعون المصري "توت عنخ آمون".

كشف علمي: سكان غرب أوروبا ينتمون وراثيا لسلالة توت عنخ آمون

فقد تمكن علماء مركز iGENEA في زيوريخ، المتخصص في أبحاث الوراثة والحمض النووي، من رسم خارطة الشفرة الوراثية لتوت عنخ آمون، بعد الحصول على عينة صغيرة من أنسجة موميائه، وبناء على دراستهم الوراثية لها توصلوا إلى هذه النتائج.

يذكر أن توت عنخ آمون اعتلى عرش مصر وهو في التاسعة من عمره، ووالده هو الملك إخناتون، وجده أمنحوتب الثالث.

وأظهرت الدراسة أن توت عنخ آمون ينتمي وراثيا لمجموعة تعرف باسم "هابلوغروب " R1b1a2 ، ينتمي لها كذلك أكثر من نصف الرجال في غرب أوروبا، الأمر الذي يعني أنهم وتوت عنخ آمون ينحدرون من النسل ذاته.

ويقول العلماء، إن أقل من واحد بالمئة فقط من الرجال في مصر اليوم ينتمون لمجموعة "هابلوغروب" الوراثية.

وقال رومان شولز، مدير مركز iGENEA ، إنه "من المدهش أن ينتمي توت عنخ آمون وراثيًّا لمجموعة أوروبية، وليس لمجموعة من المجموعات الوراثية الموجودة في مصر".

وينتمي نحو سبعين بالمئة من الرجال في إسبانيا، وستين بالمئة من الرجال الفرنسيين، لذات المجموعة الوراثية الخاصة بالفرعون الذي حكم مصر قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام.

وقال شولز وفقا لوكالة أنباء رويترز: "نعتقد أن أجداد توت عنخ آمون وسكان غرب أوروبا كانوا يعيشون في منطقة القوقاز قبل نحو تسعة آلاف وخمسمئة عام".

ويعتقد الخبراء السويسريون أن هجرة أجداد توت عنخ آمون من القوقاز إلى أوروبا بدأت مع انتشار الزراعة، قبل نحو سبعة آلاف عام من ميلاد المسيح، لكنهم يقولون إن أسباب الهجرة إلى مصر لا تزال غير معروفة.

ويركز الخبراء حاليًّاعلى البحث عن البشر الموجودين اليوم، والذين يعتبرون الأقرب من الناحية الوراثية لتوت عنخ آمون.

وقال شولز، إن نتائج البحث نشرت قبل ثلاثة أيام فقط، لكنها أثارت اهتمامًا شديدًا حول العالم.