07/09/2011 - 21:15

نسبة الإصابة بالسرطان ارتفعت 20% خلال العقد الأخير، والأمم المتحدة تعقد قمة خاصّة

أصدر "صندوق أبحاث السرطان في العالم"، احصائيات تفيد بأن المرض زاد بنسبة 20 في المئة في العالم، خلال السنوات العشر الماضية.

نسبة الإصابة بالسرطان ارتفعت 20% خلال العقد الأخير، والأمم المتحدة تعقد قمة خاصّة

أصدر "صندوق أبحاث السرطان في العالم"، احصائيات تفيد بأن المرض زاد بنسبة 20 في المئة في العالم، خلال السنوات العشر الماضية.

وأضافت المنظمة البريطانية المعنية بأبحاث السرطان في العالم، أن الفحوص الطبية تظهر أن 12 مليون شخص جديد يصابون سنويا بالسرطان، أي أن المرض زاد بنسبة الخمس في أقل من عشر سنوات.

وحذرت المنظمة من أن المرض قد ينتشر أكثر فأكثر إذا لم تتخذ الحكومات إجراءات قوية بهدف منعه.

وهذه الاحصائيات المتعلقة بمرضى السرطان، تفوق بأربع مرات عدد الحالات الجديدة الخاصة بإصابات فيروس نقص المناعة البشرية.

وأشارت تقديرات صندوق أبحاث السرطان، إلى أن بالإمكان منع 2.8 مليون حالة سرطان مرتبطة بنظام التغذية وقلة التمارين الرياضية.

وأضاف الصندوق أن قمة الأمم المتحدة بشأن الأمراض غير المعدية، والمقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر الحالي، "ستكون فرصة تتاح مرة في كل جيل لإيقاف ارتفاع الأمراض المرتبطة بأسلوب الحياة الذي يتبعه الأفراد"، ومضى الصندوق قائلا: "تشمل هذه الأمراض مرض القلب، ومرض التهاب الرئة، ومرض السكر".

تكاليف تغيير أسلوب الحياة المضر أقل من تكاليف العلاج

وقال ناطق باسم الصندوق، إن "تكاليف تشجيع الناس على تغيير أسلوب الحياة الذي يتبعوه، أقل من تكاليف العلاج المرتفعة."

وتبذل المنظمات المعنية بانتشار السرطان، ضعوطا من أجل حث الحكومات المشاركة في القمة على التعامل مع المشكلة بفعالية أكبر.

وقال البروفسور مارتن وايزمان، وهو مستشار طبي وعلمي في الصندوق: "السرطان والأمراض الأخرى المرتبطة بأسلوب الحياة من أكبر التحديات التي نواجهها اليوم، وقمة الأمم المتحدة تمثل نقطة تحول حقيقية".

وأضاف قائلا: "أخذا في الاعتبار أن ملايين الناس يواجهون احتمال الإصابة بالسرطان، فإن المخاطر عالية على نحو لا يصدق، ورغم أن هذه مشكلة عالمية، فإن الفحوص الطبية في بريطانيا تشير إلى أن البريطانيين يصابون كل يوم بالسرطان، وكان بالإمكان منعه من الأساس".

وتابع قائلا: "لكن هناك الكثير من الناس لا يدركون أن عوامل من قبيل الإفراط في استهلاك المشروبات الكحولية، وكذلك البدانة، تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان".

المرة الثانية التي تعقد فيها الأمم المتححدة قمة لبحث شأن صحي

ويذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تعقد فيها المنظمة الدولية قمة بشأن موضوع صحي؛ وكانت القمة الأولى خصصت لفيروس نقص المناعة البشرية قبل عشر سنوات مضت، والتي أدت إلى ضخ مليارات الدولارات في جهود معالجة مرض فقدان المناعة المكتسبة، ومرض السل، ومرض الملاريا.

وتابع الصندوق قائلا، إن الكثير من حالات السرطان، سواء في البلدان النامية أو المتقدمة، مرتبطة بالإفراط في استهلاك الكحول والبدانة.

ودعا الصندوق قمة الأمم المتحدة المقرر عقدها في نيويورك، إلى تبني استراتيجية موحدة بهدف التعامل مع المرض.

التعليقات