04/07/2012 - 16:34

الفيزيائي د. عكاشة: بدون جسيم هيغز لا وجود للكون

ويضيف: اكتشاف هيغز الذي يمنح الجسيمات التي تشكل الذرات صفة الكتلة يؤكد وجود مجال طاقة غير مرئي يملأ فراغ الكون

الفيزيائي د. عكاشة: بدون جسيم هيغز لا وجود للكون

في حديثه مع موقع عــ48ـرب قال الفيزيائي المحاضر في التخنيون د. محمد عكاشة، من قرية الرينة، إنه تم الإعلان صباح هذا اليوم، الأربعاء، عن اكتشاف جسيم جديد ذي صفات مطابقة لصفات جسيم البوزون هيغز، وذلك في مسارع الجسيمات الكبير في سويسرا.

وأشار الفيزيائي المختص بالفيزياء الفضائية والكونية إلى أن علماء الفيزياء تكهنوا بوجود هذا الجسيم منذ عشرات السنين ولكن اليوم نملك نتائج مخبرية تؤكد وجود هذا الجسيم.

وأضاف "معلوم أن هذا الجسيم مهم جدًا، ويساعدنا في فهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بخلق الكون. وأيضًا معلوم أن وظيفة هذا الجسيم هي منح الجسيمات، التي تشكل الذرات، كتلتها. وبدون الكتلة تتحرك هذه الأجزاء بسرعة الضوء وعندها لا يمكنها الترابط من أجل تشكيل الذرات ومن ثم تشكيل المركبات والمواد والكواكب والنجوم، وحتى جسم الإنسان".

ولفت د. عكاشة إلى أن الجسيم قد سمي بهذا الإسم نسبة إلى العالم بيتر هيغز من جامعة أدنبرة الأسكتلندية الذي توقع وجوده منذ نحو 50 عاما.

وأضاف أن اكتشاف هذا الجسيم يؤكد وجود مجال طاقة غير مرئي يملأ فراغ الكون بأكمله.

وقال "تقول النظرية إن هذا الجسيم ظهر بعد 1 من ترليون جزء من الثانية على حدوث الانفجار العظيم (بيغ بانغ). قبل هذه اللحظة كانت الجسيمات بدون كتلة تتحرك بشكل عشوائي وبسرعة الضوء، ولكن جسيم هيغز كان السبب في التحام جسيمات المادة بعد أن أعطى لها صفة الكتلة. أي أنه بدون هذا الجسيم لا وجود للكون!!".

وقال أيضا إن تأكيد وجود هذا الجسيم يعني تأكيد النموذج المعياري في فيزياء الجسيمات الأساسية الذي ينصّ على أن الكون يتألف من 12 جسيما أساسيا والتي تتفاعل بحسب القوى الأربع الأساسية؛ القوة المتينة التي تربط أجزاء النواة، والقوة الضعيفة المسؤولة عن تحول البروتون إلى نيوترون وبالعكس، وقوة الجاذبية، والقوة الكهرومغناطيسية..

التعليقات