07/06/2013 - 01:14

دراسة حفرية: مرض السرطان يعود لـ 120 ألف سنة

كشفت دراسة حفرية عن أن الإنسان أصيب بمرض السرطان الشائع في عصرنا، قبل 120 ألف عام، وذلك من خلال عظمة حفرية متحجرة تعود لإنسان " نياندرتال". وأظهرت الحفرية التي عثر عليها في كهف بمنطقة كرابينا في كرواتيا، وجود علامات على الإصابة بورم عظمي، وقال علماء أمريكيون إن الاكتشاف يعد أقدم الأدلة حتى الآن التي تشير إلى الإصابة بورم سرطاني في سجل حفري للإنسان.

دراسة حفرية: مرض السرطان يعود لـ 120 ألف سنة

كشفت دراسة حفرية عن أن الإنسان أصيب بمرض السرطان الشائع في عصرنا، قبل 120 ألف عام، وذلك من خلال عظمة حفرية متحجرة تعود لإنسان " نياندرتال".

وأظهرت الحفرية التي عثر عليها في كهف بمنطقة كرابينا في كرواتيا، وجود علامات على الإصابة بورم عظمي، وقال علماء أمريكيون إن الاكتشاف يعد أقدم الأدلة حتى الآن التي تشير إلى الإصابة بورم سرطاني في سجل حفري للإنسان.

العيش في بيئة خالية من التلوث لا تقي من الإصابة بالسرطان

ويكشف البحث الذي نشرته دورية "بلوس وان" العلمية، عن أدلة لتاريخ معقد لمرض السرطان لدى الإنسان.

وتعود أقدم الأدلة على الإصابة بسرطان عظمي حتى الآن إلى بقايا عظمية خلال فترة تاريخ مصر القديمة قبل 1000 -4000 عام.

وقال ديفيد فراير، عالم الأنثروبولوجيا في جامعة "كانساس"، والمشرف على فريق البحث الأمريكي، "إنه أقدم اكتشاف لورم في سجل حفريات إنساني."

وأضاف: "أظهر الاكتشاف أن العيش في بيئة تخلو من التلوث ليس بالضرورة عنصرا يقي من الإصابة بالسرطان، حتى وإن كنت أحد أفراد جنس نياندرتال الذي عاش قبل 120 ألف عام."

البحوث مستمرة

وجرى الكشف عن الحفرية في موقع أثري مهم يضم رفات نحو 900 عظمة لأناس قدامى، إلى جانب اكتشاف أدوات حجرية؛ وقد عثر على آثار الضلع المصاب بالسرطان في حالة غير كاملة، لذا يصعب تحديد مدى تأثير الورم السرطاني على صحة الفرد الذي كان مصابا به.

وجرت عملية التشخيص بالاستعانة بأحد خبراء الأشعة، وباستخدام الأشعة السينية وعمليات المسح المقطعي.

وعلى الرغم من كون الجهود الرامية لاستخراج حمض نووي قديم من حفرية "نياندرتال" باءت بالفشل، يعقد العلماء الآمال على احتمال العثور على حفريات أخرى تسلط مزيدا من الضوء على مرض السرطان الذي أصاب إنسان ما قبل التاريخ.

السرطان ليس من الأمراض الحديثة

وفي تعليق على الدراسة، ذكرت كات أرني، مديرة المعلومات العلمية لبحوث السرطان في بريطانيا، أن البعض يعتقدون "أن مرض السرطان من الأمراض الحديثة، لكن ثمة أدلة مستقاة من الحفريات والعظام والمومياوات، يرجع تاريخها بالفعل إلى آلاف السنين تثبت عكس ذلك."

وأضافت: "لذا لا يعد هذا الاكتشاف مفاجأة بالكامل فحسب، على الرغم من ندرته، بل هو يساعد في تسليط الضوء على تاريخ معقد لمرض السرطان في الإنسان."

التعليقات