تلّ أبيب: طريقة جديدة ورخيصة لسرقة مفاتيح التشفير من الحواسيب

أفادت وكالات أن باحثين من جامعة تلّ أبيب طوروا طريقة جديدة ورخيصة التكلفة لسرقة مفاتيح تشفير البيانات من الحواسيب المحمولة، وذلك دون ملاحظة أصحابها.

تلّ أبيب: طريقة جديدة ورخيصة لسرقة مفاتيح التشفير من الحواسيب

أن الطريقة يمكن أن تستخدم لشن هجمات تجسس من مسافات قريبة تصل إلى 50 سم

أفادت وكالات أن باحثين من جامعة تلّ أبيب طوروا طريقة جديدة ورخيصة التكلفة لسرقة مفاتيح تشفير البيانات من الحواسيب المحمولة، وذلك دون ملاحظة أصحابها.

ووفقا للباحثين فإن الطريقة تعتمد على استقبال الموجات الكهرومغناطيسية التي تطلقها الحواسب، وتحليلها للكشف عن كلمات المرور ومفاتيح التشفير المخزنة على تلك الأجهزة.

وأضاف الباحثون أن الطريقة أثبتت نجاحها في سرقة مفاتيح تشفير معتمدة على تقنيات متطورة، مثل تقنيتي RSA والجمل، وهما المستخدمتان بشكل واسع في عدد كبير من برمجيات التشفير.

وأشار الباحثون في تقرير نشروه على موقع الجامعة، إلى أن الطريقة يمكن أن تستخدم لشن هجمات تجسس من مسافات قريبة تصل إلى 50 سم، حيث يمكن تخبئة مستقبل الإشارات صغير الحجم داخل رغيف من الخبز مثلا، ووضعه بالقرب من الحاسب المستهدف.

أما تكلفة هذا الجهاز فلم تتعدى الـ 175 دولارا أميركيا، وهو يشمل بطاقة ذاكرة لتخزين المعلومات.

يشار إلى أن جامعة تلّ أبيب طوّرت في الماضي طرق أخرى لسرقة مفاتيح التشفير من الحواسيب، من بينها كانت طريقة استخدام ميكروفونات الهواتف المحمولة لتسجيل ضوضاء من الحواسيب ومن ثم تحليلها للحصول على البيانات المطلوبة.

التعليقات