آبل: أجهزة آيفون جديدة وتلفزيون محدث

مع ترقب إدخال تحديث على هواتف آيفون، التي تدر أرباحا كبيرة على آبل، ينتظر المحللون أن تكشف الشركة عن هاتفين جديدين خلال الحدث الذي تقيمه، اليوم الأربعاء، في سان فرانسيسكو، إضافة إلى تقديم جهاز كمبيوتر لوحي (آيباد) أكبر حجما، وتحديث لتلفزي

آبل: أجهزة آيفون جديدة وتلفزيون محدث

مع ترقب إدخال تحديث على هواتف آيفون، التي تدر أرباحا كبيرة على آبل، ينتظر المحللون أن تكشف الشركة عن هاتفين جديدين خلال الحدث الذي تقيمه، اليوم الأربعاء، في سان فرانسيسكو، إضافة إلى تقديم جهاز كمبيوتر لوحي (آيباد) أكبر حجما، وتحديث لتلفزيون آبل.

وعندما يعتلي المسؤولون التنفيذيون لشركة آبل المنصة في قاعة بيل جراهام، سيراجع المستثمرون خططهم بشأن الجيل القادم من أجهزة آيفون، التي تدر نحو ثلثي أرباح الشركة البالغة 49.6 مليار دولار، خلال الربع الأخير.

ومن المتوقع بشكل كبير أن تبقي آبل على حجم هواتفها، مع تحديثها من خلال كاميرا أفضل وتقنية 'فورس تاتش'، أو قوة اللمس، للتصفح المعتمد على التفاعل بأشكال مختلفة مع قوة ضغط المستخدم على الشاشة.

وبعد عام من إطلاق آبل هواتف آيفون بشاشات أكبر، مما حقق دفعة في المبيعات أثمرت عن زيادة بنسبة 32.5 بالمئة في عائدات الربع الأخير، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فإن التحديثات ربما لا ترضي بعض المستثمرين والمستهلكين.

وقال المحلل بوب أودونيل، من شركة أبحاث 'تكنالسيز ريسيرش': 'الأمر يزداد صعوبة أكثر فأكثر بالنسبة لآبل في منافسة نفسها'. وأغلق سهم آبل على 112.31 دولار، أمس الثلاثاء، وارتفع 14 بالمئة على مدى العام الماضي، رغم انخفاضه نحو 12 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال المحلل باتريك مورهيد، من شركة 'مور إنسايتس آند ستراتيجي'، إن من حسن حظ آبل أن معظم المستهلكين الذين يشترون هواتف ذكية، يقومون بذلك عبر عقود تسمح لهم باستبدال هواتفهم القديمة بالهواتف الأحدث بعد عامين، مما يعني أن الشركة لا يزال أمامها فرصة لتحقيق مبيعات كبيرة.

وقال، 'النقطة المحورية هنا ليست مقارنة الهاتف الجديد بهاتف آيفون 6، لكن مقارنته بهاتف آيفون 5 إس'.

اقرأ أيضًا| موعد إطلاق هاتف أيفون الجديد

ومن بين النقاط التي من المتوقع أن يركز عليها الحدث، تلفزيون آبل، وهو جهاز شهد تحديثات بارزة قليلة منذ إطلاقه في 2007. ورغم أن آبل لم تبرم بعد اتفاقات لخدمتها التلفزيونية المنتظرة منذ وقت طويل، إلا أن المحللين يقولون إن الشركة تتهيأ لتطوير الجهاز الذي في حجم قرص الهوكي.

ومن بين التحديثات المتوقعة، إدخال متجر للتطبيقات، وتقديم مظهر خارجي جديد للمستخدم يتيح للمستخدمين إصدار طلبات عبر خدمة المساعدة الرقمية 'سيري'، والبحث عن برامج محددة وأفلام بمختلف التطبيقات. ويمكن أن تناقش الشركة أيضا دور الجهاز باعتباره محورا للألعاب.

اقرأ أيضًا| بسبب خلل: آبل تستدعي عددا من أجهزة آيفون 6

كما من المتوقع أن تعطي آبل اهتماما بمنتج الكمبيوتر اللوحي، آيباد، من خلال إطلاق جهاز أكبر حجما. ويقول محللون، إن في ظل تراجع المبيعات، حاولت آبل إعطاء دفعة لأجهزة آيباد في السوق وتطويره بشاشة أكبر، وهو ما قد يلقى استحسان أصحاب بعض المهن الذين يسعون لاستبدال أجهزة الكمبيوتر المحمول (لاب توب) بأجهزة كمبيوتر لوحية.

التعليقات