جهاز جديد يكشف عن الكحول والماريوانا أثناء السياقة

قالت الشركة إنها وجدت طريقة دقيقة لقياس المركبات المخدرة في أقل وأسرع وقت ممكن، مشيرة الى أن الجهاز الحديث المحمول مصمم لتحديد ما إذا كان قائد المركبة قد أصابه السكر فور تعاطي الماريوانا لتوه.

جهاز جديد يكشف عن الكحول والماريوانا أثناء السياقة

حققت شركة "هاوند لابس" في أوكلاند، إنجازا بالتعاون مع العلماء من جامعة "كاليفورنيا"، في سباق ابتكار معدات حديثة للكشف عن قائدي السيارات المخمورين أو متعاطي الماريوانا على الطرق السريعة.

وابتكرت الشركة جهازا فريدا يتفوق بواقع الضعف على الأجهزة الحالية لكشف متعاطي الكحوليات وهي ضمن مجموعة من الشركات والباحثين التي تطمح للاستفادة من القوانين المتساهلة الى حد كبير بشأن تعاطي الماريوانا اثناء القيادة.

وقالت الشركة إنها وجدت طريقة دقيقة لقياس المركبات المخدرة في أقل وأسرع وقت ممكن، مشيرة الى أن الجهاز الحديث المحمول مصمم لتحديد ما إذا كان قائد المركبة قد أصابه السكر فور تعاطي الماريوانا لتوه.

والفكرة هي أن يحل هذا الجهاز محل مجموعة معقدة من أجهزة مكلفة لاختبار الدم والبول، يمكن أن تستغرق عدة أيام للحصول على النتائج، كما أنها تعجز عن التفرقة بين قائد المركبة الذي تناول المادة المخدرة لتوه أو ذلك الذي يعاني من الإدمان بصورة مزمنة.

وعلى الرغم من أن 23 ولاية أميركية خففت القيود على حيازة الماريوانا واستخدامها للأغراض الطبية، فيما سمحت أربع ولايات علاوة على العاصمة الأميركية، واشنطن، بالاستخدام الترفيهي لها، فلا يزال القنب الهندي ومشتقاته محظورا بموجب القانون الاتحادي.

ووعد رئيس الوزراء الكندي الجديد، جستن ترودو، بتقنين الماريوانا للأغراض الترفيهية.

وأعلنت الإدارة القومية الأميركية للطرق السريعة وسلامة المرور، في وقت سابق من العام الجاري، أنه في حين أن القنب الهندي يعطل المهارات النفسية والحركية والوظائف الإدراكية فلا يعرف الكثير عن الكمية التي تؤثر على الأداء أثناء القيادة.

لكن بعض الولايات لم تتريث لحين التوصل إلى إجماع بشأن كمية المخدر التي تؤثر سلبا على القيادة. ووضعت ولايتا واشنطن ومونتانا حدا أقصى بواقع 5 نانوجرام/ملليلتر وبنسلفانيا واحد نانوجرام/ملليليتر.

وقال مايك لين، المدير التنفيذي لشركة "هاوند لابس": "حتى الآن لاتزال المعايير اعتباطية تماما ويمكنني القول إنها عقيمة".

وأشار إلى أن الاختبارات الحالية لا يمكنها أن تحدد إن كان الشخص قد دخن المخدرات منذ ساعة أو 12 يوما.

وفي حين أن الجهاز الجديد مصمم كي يقيس بدقة مستوى المادة المخدرة، إلا أنه لا يقدم أدلة على حدوث خلل يعطل قدرة الشخص على القيادة.

اقرأ أيضًا| "جوجل" تبحث لكم عن الموسيقى والأفلام

وأسس لين شركة "هاوند لابس" مع آخرين عام 2014، وهو مستثمر وطبيب في مجال الحالات الطارئة.

وسيطرح الجهاز في نهاية العام القادم، على افتراض الانتهاء من جميع الاختبارات الإكلينيكية مشيرا إلى أن سعره قد يصل إلى ألف دولار، فيما تسعى شركات أخرى لإنتاج أجهزة مماثلة.

 

التعليقات