آبل تواصل تحدي "إف بي آي"

شركة آبل ستحقق هدفها حتما، وستزيد مستوى تدابيرها الأمنية في هواتف الآيفون، متوقعين أن هذا الأمر من شأنه أن يغير مجرى التحقيقات الأمنية في المرحلة المقبلة

آبل تواصل تحدي "إف بي آي"

بدأت شركة 'آبل' العمل على إنتاج هواتف 'آيفون' يستحيل فك تشفيرها من قبل الحكومة الأميركية، بعد رفضها طلب مكتب التحقيقات الفدرالي 'إف.بي.آي' باختراق هاتف 'آيفون' تابع لأحد منفذي هجوم سان بيرناردينو، بولاية كاليفورنيا.

ونقلت صحيفة 'نيويورك تايمز' الأميركية عن خبراء أمنيين وشخصيات مقربة من شركة 'آبل'، قولهم إن نجاح الشركة بتطوير ميزات الأمان لهواتفها بالشكل المطلوب، سيزيد من صعوبة عمل قوات الأمن التي تعاني في الوقت الراهن من مشاكل كبيرة حيال هذا الشأن.

وذكر الخبراء، أن 'شركة آبل ستحقق هدفها حتما، وستزيد مستوى تدابيرها الأمنية في هواتف الآيفون'، متوقعين أن هذا الأمر من شأنه أن يغير مجرى التحقيقات الأمنية في المرحلة المقبلة.

ورأى الخبير في معهد 'بروكينغز'، بنيامين ويتس، أن الصراع بين السلطات الأمنية الأميركية والشركات العاملة في مجال الاتصالات في البلاد، سيستمر حتى يقدم الكونغرس الأميركي توضيحا حول الصلاحيات التي تملكها الأطراف في مثل هذه الأمور.

وتجبر القوانين الأميركية شركات الاتصالات العاملة في البلاد، على تقديم المعلومات التي تملكها لقوات الأمن، فيما لا تشمل هذه القوانين الشركات العملاقة كشركة 'آبل' و'جوجل'.

تجدر الإشارة إلى أن سيد رضوان فاروق (28 عاما)، وزوجته تاشفين مالك، هما منفذا الهجوم المسلح في مدينة سان بيرناردينو، في الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2015، والذي أدى لمقتل 14 شخصا وجرح 17 آخرين.

وقالت 'آبل'، أنها ردت طلب الـ'إف بي آي'، لأنها ستضع خصوصية زبائنها في العالم في خطر الانتهاك، بينما أكد المكتب الفدرالي، أن الشركة انتهكت القوانين، من أجل الحفاظ على سمعتها في الأسواق.

اقرأ/ي أيضًا| مظاهرة تضامنية مع 'آبل' ضد انتهاكات FBI

ويتميز هاتف 'آي فون'، بأنه يقوم تلقائيا بتمديد المدة الزمنية لإدخال كلمة المرور، مع كل إدخال خاطئ، بينما تكون النهاية بحذف الجهاز للبيانات التي يحتويها تلقائيا، بعد إدخال كلمة مرور خاطئة لعشر مرات متتالية.

التعليقات