لوحة المفاتيح اللاسلكية تهدد حاسوبك بالاختراق!

وجود ثغرة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية التي تتصل بالكمبيوتر الشخصي عن طريق "دنجل يو.إس.بي"، وليس عبر تقنية البلوتوث، وهو ما يعني أن المليارات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والملايين من شبكات الكمبيوتر ستكون عرضة للاختراق عبر موجات اللاسلكي، وذلك باستخدام تجهيزات لا تكلف أكثر من 15 دولارا وعدة أسطر من شفرات البرمجة، حيث يمكن لمخترق الكمبيوتر التحكم في الجهاز من خلال إرسال نقرات على لوحة المفاتيح، أو شفرة تحوي فيروس للوصول إلى البيانات الحساسة على جهاز الكمبيوتر

لوحة المفاتيح اللاسلكية تهدد حاسوبك بالاختراق!

حذرت إحدى الشركات المتخصصة في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر، من أن استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية، تسهل اختراق هذه الأجهزة.

وأشار تقرير شركة "باستيل" لأمن البيانات، إلى وجود ثغرة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية التي تتصل بالكمبيوتر الشخصي عن طريق "دنجل يو.إس.بي"، وليس عبر تقنية البلوتوث، وهو ما يعني أن المليارات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والملايين من شبكات الكمبيوتر ستكون عرضة للاختراق عبر موجات اللاسلكي، وذلك باستخدام تجهيزات لا تكلف أكثر من 15 دولارا وعدة أسطر من شفرات البرمجة، حيث يمكن لمخترق الكمبيوتر التحكم في الجهاز من خلال إرسال نقرات على لوحة المفاتيح، أو شفرة تحوي فيروس للوصول إلى البيانات الحساسة على جهاز الكمبيوتر.

وقال كريس رولاند من شركة "باستيل"، في بيان للشركة، إن خطر الاختراق عبر ما يعرف باسم "ماوس جاك" أو "مقبس الفأرة"، يمثل خطرا كبيرا بالنسبة للأفراد أو المؤسسات، حيث أن أي موظف يستخدم مثل هذه الأجهزة يتيح لشخص محترف في اختراق الشبكات، أن يسيطر عليه ويستخدم جهازه كمنفذ للوصول إلى شبكة بيانات الشركة أو المؤسسة.

وأشار موقع "بي.سي ماجازين"، المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أنه نظرا لأن مثل هذه الهجمات تحدث عبر لوحة المفاتيح أو الفأرة، فإن كل الأجهزة سواء التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو لينوكس عرضة لهذا الخطر. والأجهزة المعرضة لهذا الخطر تشمل منتجات شركات ديل ولينوفو ولوج تك.

وقال مارك نيولين، المهندس في شركة باستيل والمسؤول عن اكتشاف هذه الثغرة، إن "الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية أصبحت الآن موجودة مع أغلب أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وقد اكتشفنا طريقة للسيطرة على المليارات منها، المزعج فعلا في هذا الأمر هو أن أي شخص يمكن أن يكون ضحية لهذه الثغرة سواء كان فردا أو مؤسسة عالمية".

اقرأ/ي أيضًأ| تعرف على سر حرف "i" في منتجات آبل

ورغم أنه يمكن لبعض الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية سد هذه الثغرة، عن طريقة تحديث برنامج مكافحة الفيروسات، فإن الكثير من هذه الأجهزة مصممة بطريقة لا تتيح تحديث البرامج الخاصة بها. وتوصي شركة "باستيل" المستخدمين بمراجعة الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح لمعرفة ما إذا كان هناك حلول متاحة لهذه المشكلة.

التعليقات