جائزة الألفية للتكنولوجيا تمنح لفرانسيس أرنولد

فازت البروفيسور فرانسيس أرنولد، مهندسة في الكيمياء الحية، أميركية الجنسية، اليوم الثلاثاء، بجائزة الألفية للتكنولوجيا لهذا العام، بقيمة مليون يورو، وذلك لاكتشافاتها في مجال "التطور الموجه".

جائزة الألفية للتكنولوجيا تمنح لفرانسيس أرنولد

المهندسة الكيميائية فرانسيس أرنولد، تستلم الجائزة

فازت البروفيسور فرانسيس أرنولد، مهندسة في الكيمياء الحية، أميركية الجنسية، اليوم الثلاثاء، بجائزة "الألفية" للتكنولوجيا لهذا العام، بقيمة مليون يورو، وذلك لاكتشافاتها في مجال "التطور الموجه"، الفرضية التي تُرجّع وجود الكائنات الحية لتطور بيولوجي طويل الأمد.

وذكرت لجنة تسليم الجائزة، في بيان صدر عنها اليوم، "لقد استحقت المهندسة، (59 عامًا)، من معهد "كاليفورنيا للتكنولوجيا"، الجائزة لكونها أثبتت، منذ بداية حياتها المهنية، بأنها رائدة في مجال، اتصف سابقا بأنه ذكوري بحت".

وأضاف البيان، أن "أبحاث أرنولد واكتشافاتها ساهمت مؤخرا في التنمية المستدامة، والتقنيات النظيفة بيئيا في العديد من مجالات الصناعة".

يذكر أن أرنولد، أول امرأة تحصل على الجائزة منذ إطلاقها عام 2004.

ومن بين الفائزين سابقا، مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية، البريطاني تيم بيرنرز لي، والباحث الياباني في حقل الخلايا الجذعية، والأميركي مـن أصـل يابانـي، شينيا ياماناكا، ومخترع الصمـام الثنائـي الباعـث للضـوء الأزرق والأبيض، الذي عرف بتقنية "ليد" للإنارة، التي تسمح باقتصاد الطاقة، والحفاظ على البيئة شـوجي ناكامـورا.

اقرأ/ي أيضًا | تطبيق يتيح استخدام أكثر من حساب للمنصات المختلفة!

تجدر الإشارة، إلى أن الجائزة المذكورة، تمنح كل سنتين، على الابتكارات التكنولوجية التي تساهم في تحسين حياة البشر بشكل مباشر، وتشمل مجالات الصحة والاتصالات والمعلومات والطاقة والبيئة إلى جانب المواد الجديدة، وطرق المعالجة المستحدثة، من قبل الأكاديمية التكنولوجية الفنلندية.

التعليقات