آبل تعزز أمن آيفون بعد اكتشاف برنامج تجسس بالإمارات

وقالتا شركتا 'Lookout' و'Citizen' إنه كانت هناك محاولة لزرع برنامج تجسس في جهاز آيفون خاص بناشط من أجل حقوق الإنسان من الإمارات، وبحسب الشركتين فإن كل الدلالات تشير بإصبع الاتهام إلى شركة 'NSO' الإسرائيلية.

آبل تعزز أمن آيفون بعد اكتشاف برنامج تجسس بالإمارات

أعلنت شركة آبل أنها أصدرت تحديثا أمنيا بعد اكتشاف برنامج تجسس قوي استهدف هاتف آيفون لناشط في الشرق الأوسط.

وقال خبراء في مجال الكمبيوتر لوكالة أسوشيتد برس إن برنامج التجسس استغل ثلاثا من نقاط الضعف التي لم يعلن عنها في السابق لنظام تشغيل هاتف آبل للسيطرة على هواتف آيفون بالكامل.

ونشر تقريران اليوم، الخميس، من منظمة لوك-أوت، ومقرها سان فرانسيسكو، ومنظمة سيتزين لاب التي تراقب الإنترنت، عن الخطر الذي يمثله برنامج التجسس على هاتف آيفون بمجرد ضغطة إصبع، وهو خدعة مرغوب فيها إلى حد كبير في عالم التجسس الإلكتروني لدرجة أن أحد وسطاء التجسس قال العام الماضي إنه دفع مليون دولار جائزة لمبرمجين يمكنهم القيام بها.

وقالت آبل في بيان إنها أصلحت المشكلة فور علمها بها.

وقالتا شركتا 'Lookout' و'Citizen' إنه كانت هناك محاولة لزرع برنامج تجسس في جهاز آيفون خاص بناشط من أجل حقوق الإنسان من الإمارات، ويدعى أحمد منصور. وبحسب الشركتين فإن كل الدلالات تشير بإصبع الاتهام إلى شركة 'NSO' الإسرائيلية، ومركزها في هرتسليا.

اقرأ/ي أيضًا | شركة تجسس إسرائيلية اضطرت 'أبل' إلى تحديث برامج التشغيل

وبحسب تقرير نشرته 'يديعوت أحرونوت' فإن الشركة الإسرائيلية طورت برنامجا يمكن لمشغليه سحب معلومات عن بعد من أي جهاز خليوي من أي نوع في العالم بمجرد معرفة رقمه. وقد تأسست الشركة عام 2009.

التعليقات