الهواتف الذكية تدخل في دراسة الزهايمر

استخدم باحثون في جامعة كوليدج لندن، لعبة "ابحث عن بطل البحر" أو "Sea Hero Quest" على أجهزة الهواتف الذكية، لإثبات التراجع الذي يطرأ على القدرة على تحديد الاتجاهات عند الكبار في السن.

الهواتف الذكية تدخل في دراسة الزهايمر

استخدم باحثون في جامعة كوليدج لندن، لعبة "ابحث عن بطل البحر" أو "Sea Hero Quest" على أجهزة الهواتف الذكية، لإثبات التراجع الذي يطرأ على القدرة على تحديد الاتجاهات عند الكبار في السن، في تجربة بحثية تناولت كل جوانب مرض الزهايمر، وتم تقديمها في مؤتمر علم الأعصاب 2016.

واستند البحث على بيانات 2.4 مليون شخص قاموا بتحميل لعبة "ابحث عن بطل البحر" واعتمدت نتائجها للمساعدة في إجراء التجربة الأكبر عن الزهايمر.

وخاض اللاعبون المشاركون في البحث مغامرة بحرية لإنقاذ الذكريات المفقودة لبحار مسن، وأبحروا عبر شاشة الهاتف الذكي بقارب حول جزر صحراوية ومحيطات جليدية، بينما سجلت اللعبة إحساسهم بالاتجاهات وقدرتهم على الإبحار.

وتعتمد اللعبة على مجموعة مغامرات بحرية لمساعدة بحار طاعن في السن على استعادة ذكرياته، عن طريق رحلة في زورق حول المحيطات والجزر والقارات، يخوض المشاركون في البحث المغامرة بواسطة الهواتف الذكية، وتقوم اللعبة بتسجيل إحساسهم بالاتجاهات وقدرتهم على الإبحار.

وخلصت التجربة إلى أن الشعور بالاتجاهات يقلّ باستمرار بعد سنوات المراهقة، إذ كان اللاعبون الذين تصل أعمارهم إلى 19 عامًا الأكثر دقة في التصويب بنسبة 74%، وانخفضت هذه الدقة بالتزامن مع ارتفاع سن اللاعبين، لتصل إلى 46% لدى من هم في الخامسة والسبعين من العمر.

اقرأ/ي أيضًا | "آبل" تطلق علاجا لـ"مرض اللمس"

كما وجاء في نتائج التجربة أن إحساس الرجال بالاتجاهات أفضل بنسبة قليلة من النساء، وتفوقت الدول الإسكندنافية على بقية دول العالم، بالرغم من أن السبب وراء ذلك لم يكن واضحًا.

التعليقات