طريقة جديدة لمنع انفجار بطارية الهاتف

نشرت دورية "ساينس أدفانيسز" العلمية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، طريقة جديدة لمنع حدوث انفجارات البطاريات، سواء في الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة، أو حتى بطاريات السيارات.

طريقة جديدة لمنع انفجار بطارية الهاتف

نشرت دورية 'ساينس أدفانيسز' العلمية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، طريقة جديدة لمنع حدوث انفجارات البطاريات، سواء في الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة، أو حتى بطاريات السيارات.

وقالت المجلة، إنّ علماء استطاعوا تصميم مطفئة حريق جزيئية، تنشط بالحرارة، وبإمكانها جعل بطاريات الليثيوم أكثر أمانًا، حسب ما نشرته المجلة.

وبطاريات الليثيوم تستخدم كمصادر للطاقة على نطاق واسع في كافة الأجهزة الإلكترونية المحمولة، وأضافت المجلة، على الرغم من أن العلماء يواصلون جهودهم لجعل البطاريات أفضل، إلا أنّ هناك دائمًا خطر اشتعالها.

وأعلن العلماء حسب الدراسة المنشورة، عن حلّ جديد يبيّن أنّ مثبط اللهب العادي، والذي يحتوي على مادة الفسفور، بإمكانها إطفاء النار بسرعة قياسيّة، إذا ما تمّ إضافتها إلى محلول البطارية، الذي من شأنه نقل التيار بين الموجب والسالب في البطارية.

وفضلًا عن ذلك، فقد تم طلاء البوليمر الحساس للحرارة، وهو ما جعل الحرارة تنخفض بسرعة قياسية، بعد ارتفاعها عن المعدل الطبيعي، حيث يذوب طلاء البوليمر، ويطلق الـ'تي بي بي' في الإلكترونيات، وبذلك تتوقف الشعلة خلال أقل من نصف ثانية.

وأضافت المجلة نقلًا عن العلماء القائمين على هذه الدراسة، أنّه يمكن وضع النظام بين الرؤوس الإيجابية والسالبة لبطاريات الليثيوم، والتي بإمكانها منع السيارات ذاتية القيادة من الاشتعال، بسبب أنّها مصنوعة من ورق وفلين.

التعليقات