"فيسبوك لايف": انتحار واغتصاب وقتل... والشركة تبحث عن ذكاء اصطناعي

نشرت صحيفة "غارديان" البريطانيّة، اليوم الثلاثاء، تقريرًا حول الجرائم التي صوّرت مؤخرًا عبر ميزة "فيسبوك لايف"، والتي هزّت الشركة.

"فيسبوك لايف": انتحار واغتصاب وقتل... والشركة تبحث عن ذكاء اصطناعي

نشرت صحيفة 'غارديان' البريطانيّة، اليوم الثلاثاء، تقريرًا حول الجرائم التي صوّرت مؤخرًا عبر ميزة 'فيسبوك لايف'، والتي هزّت الشركة.

وبعد نشر الفيديو المروع على شبكات التواصل الاجتماعي، والذي قال فيه المجرم 'إنّه قتل 13 شخصًا، ويبحث عن المزيد'، وإعادة نشره عشرات آلاف المرّات، قال المتحدث الرسمي باسم موقع 'فيسبوك'، 'هذه جريمة كبيرة، ولا نسمح بعرض هذا النوع من المحتوى على الشبكة الاجتماعية'.

وتعرض الجد روبرت غودوين، البالغ من العمر 74 عاما، إلى إطلاق النار، أول أمس الأحد، على يد ستيف ستيفنس، البالغ من العمر 74 عاما.

وظل الفيديو موجودا على موقع 'فيسبوك'، لأكثر من ساعتين بعد عرضه مباشرة، وشاهده ملايين الأشخاص.

ومن جهتها، أصدر موقع 'فيسبوك'، بيانا، عبر مؤسسه مارك زوكربرغ، قال فيه، إنّ 'الشركة تبحث عن أنظمة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفحص الصور ومقاطع الفيديو، وتحديد المحتوى الذي يحتاج إلى مراجعة قبل عرضه'، وأضاف زوكربرغ، 'لا تزال هذه الأنظمة قيد مرحلة مبكرة جدا من التطوير، ولكننا بدأنا عرض بعض المنشورات عليها، وحاليا ترسل هذه الأنظمة بالفعل، حوالي ثلث إجمالي التقارير التي تصل إلى الفريق المختص بمراجعة المحتوى لنشره على الموقع'.

جدير بالذكر أنّ هذه ليست الجريمة الأولى التي يتم تصويرها عبر 'فيسبوك لايف'، حيث بث الشهر الماضي، مقطع فيديو يصور اغتصاب فتاة بعمر 15 عاما على يد عدة أشخاص في شيكاغو، كما اعتقل عدة أشخاص، في حادثة اغتصاب أخرى مشابهة في السويد.

ومن جهتها، قالت أستاذة دراسة المعلومات في جامعة كاليفورنيا، 'حوادث ضرب واغتصاب وانتحار، ويبدو أنّ هناك حوادث أخرى ستضاف إلى هذه السلسلة، وأنا أتساءل، متى سنلقي بجزء من المسؤولية عن هذه الأفعال على عاتق منصات الإنترنت؟'.

التعليقات