الهند تعتزم إطلاق أكبر قمر صناعي للاتصالات

أعلنت الهند، اليوم الإثنين، عن عزمها لإطلاق لقمر صناعي للاتصالات، على متن أقوى صواريخها في خطوة تمثل تطورًا جديدًا، لبرنامج الفضاء الذي تهدف نيودلهي من خلاله، للفوز بحصة أكبر من صناعة الفضاء العالمية، والتي يقدر حجمها بنحو 300 مليار دولار

الهند تعتزم إطلاق أكبر قمر صناعي للاتصالات

أعلنت الهند، اليوم الإثنين، عن عزمها لإطلاق لقمر صناعي للاتصالات، على متن أقوى صواريخها في خطوة تمثل تطورًا جديدًا، لبرنامج الفضاء الذي تهدف نيودلهي من خلاله، للفوز بحصة أكبر من صناعة الفضاء العالمية، والتي يقدر حجمها بنحو 300 مليار دولار.

وقالت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية على موقعها الإلكتروني، إن الصاروخ "جي.إس.إل.في إم.كيه 3" سينطلق من مركز سريهاريكوتا الفضائي في جنوب الهند في الساعة 5.28 مساء بالتوقيت المحلي .

وتروج حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لبرنامج الفضاء المحلي على أساس التكنولوجيا منخفضة التكلفة نسبيا المستخدمة فيه. وفي فبراير شباط أطلقت الحكومة 104 أقمار صناعية في مهمة واحدة معظمها لحساب زبائن أجانب.

وقالت وكالة الفضاء الهندية إن القمر الصناعي "جي.إس.إيه.تي.-19" ويبلغ وزنه 3136 كيلوجراما وهو الأثقل حتى الآن من بين الأقمار التي تسعى الهند لوضعها في مسارها.

وأطلقت الولايات المتحدة والصين واليابان ووكالة الفضاء الأوروبية أقمارا صناعية يفوق وزنها ثلاثة أطنان.

وتأمل مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية أن يساعد نجاح عملية الإطلاق يوم الاثنين في اجتذاب المزيد من الزبائن الأجانب.

التعليقات